دراسة تكشف عن إمكانية تحسين ذاكرة كبار السن من خلال التحفيز العصبي للمخيخ

دراسة تكشف عن إمكانية تحسين ذاكرة كبار السن من خلال التحفيز العصبي للمخيخذاكرة كبار السن

منوعات30-4-2023 | 11:32

كشفت دراسة علمية فى مجال العلوم العصبية عن إمكانية تحسين ذاكرة كبار السن من خلال عملية التحفيز العصبي لجزء المخيخ فى الجزء الخلفى من دماغ الانسان والمسئول بشكل رئيسى عن تلقى الكثير من المدخلات من اجزاء الجهاز العصبى ونقلها الى المخ .
وذكرت الدراسة، التى نشرت نتائجها فى مجلة "جيرو ساينس" العلمية، ان مسالة زيادة العمر المتوقع للانسان تمثل تحديا كبيرا للكثير من الافراد والمجتمعات من عدة ابعاد، مشيرة الى انه بحلول عام 2050 سيكون عن الافراد الذين تتجاوز اعمارهم أكثر من 65 عاما بمثابة فرد واحد من بين كل ستة أفراد، ولكن التقدم فى العمر يرتبط بمشكلات تدهور المعرفة الادراكية وغيرها من الامراض العصبية .
وأضافت الدراسة ان انه من بين الاهداف الهامة للغاية لابحاث العلوم العصبية هو فهم العلاقة بين شيخوخة المخ وقصور الذاكرة العرضية والتى تعرف ايضا بذاكرة أحداث السيرة الذاتية (معرفة الاوقات والاماكن والعواطف المرتبطة بها) بالاضافة الى التجارب الشخصية السابقة للانسان.
وأوضحت الدراسة التى أجريت على 56 فردا من كبار السن الاصحاء، ان المخيخ يعتبر المسئول بشكل كبير عن تدهور الذاكرة العرضية مع التقدم فى العمر.
وكشفت الدراسة انه بعد تطبيق برنامج للتحفيز العصبى للمخيخ على مدار 12 يوما، فان مجموعة الافراد الخاضعين للتجربة سجلوا تحسنا ملحوظا فى الذاكرة العرضية وان هذه التحسن استمر لمدة تصل الى اربعة اشهر.
وأشارت يورجى الميدا، رئيس الفريق البحثى الذى يضم علماء من البرتغال وامريكا والبرازيل وإيران، ان هذ البحث يفتح المجال عن إمكانية تطوير التدخلات غير الدوائية فى تحفيز الاخفاق فى الذاكرة المرتبط بالتقدم فى العمر والذى تم اختباره بشكل ناجح من خلال هذا البحث.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2