وزيرا خارجية الأردن وأمريكا يبحثان مخرجات اجتماع عمان حول سوريا

وزيرا خارجية الأردن وأمريكا يبحثان مخرجات اجتماع عمان حول سورياوزيرا خارجية الأردن وأمريكا

عرب وعالم4-5-2023 | 21:11

بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مخرجات اجتماع عمان التشاوري حول سوريا.

ووضع الصفدي بلينكن في صورة المسار الذي أطلقه الاجتماع بدور عربي قيادي للتدرج نحو حل الأزمة السورية ومعالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع القرار الأممي 2254.

وأكد الصفدي أهمية هذا المسار في كسر الجمود في جهود التوصل لحل شامل للأزمة السورية، والتقدم نحو حل سياسي لها، يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويعيد لها أمنها واستقرارها، ويخلصها من الإرهاب، ويفضي إلى خروج القوات الأجنبية منها، ويلبي طموحات الشعب السوري ويتيح ظروف العودة الطوعية للاجئين.

وأشار الصفدي إلى أن بيان عمان المشترك، الذي صدر عن الاجتماع، ركز أولياً على قضايا إنسانية تسهم في تخفيف معاناة الشعب السوري، مثل إيصال المساعدات الإنسانية لكل مستحقيها، بما في ذلك المساعدات عبر الحدود وفق الآليات المعتمدة أممياً، وعملية تجريبية لتنظيم الأمم المتحدة عودة حوالي ألف لاجيء سوري.

ولفت إلى أن بيان عمان حدد آليات لمواجهة تحدي تهريب المخدرات، ووضع خريطة طريق للتدرج في معالجة القضايا الأمنية والسياسية والتوصل لحل سياسي للأزمة.

وأكد الصفدي، طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، الأولوية القصوى التي توليها المملكة لمحاربة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى أراضيها، وأهمية تنفيذ تفاهمات عمان حول إطلاق آلية فاعلة توقف هذا الخطر المتصاعد.

وشدد الصفدي على أن اجتماع عمان أكد أهمية اتخاذ خطوات عملية مؤثرة وفاعلة تنعكس إيجاباً على الشعب السوري وتخفف معاناته، وتعالج جميع تبعات الأزمة وصولاً إلى حل شامل للأزمة.

كما بحث الصفدي و بلينكن الآفاق المستقبلية في جهود حل الأزمة السورية وفق المرجعيات المعتمدة.

وأكد الصفدي أهمية الدور الأمريكي المركزي في جهود حل الأزمة السورية واستمرار التنسيق مع الولايات المتحدة في جهود إنهائها، ووقف ما سببته وتسببه من معاناة للشعب السوري، وتهديدات للأمن الإقليمي والدولي.

واتفق الصفدي و بلينكن على مواصلة التنسيق والتشاور في سياق علاقات الشراكة والصداقة الاستراتيجية التاريخية التي تربط الأردن والولايات المتحدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2