في ذكرى ميلاد منيرة المهدية.. كواليس غنائها أمام كمال أتاتورك.. وبماذا أوصاها؟

في ذكرى ميلاد منيرة المهدية.. كواليس غنائها أمام كمال أتاتورك.. وبماذا أوصاها؟منيرة المهدية

ثقافة وفنون16-5-2023 | 14:42

تحل اليوم ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهدية، حيث ولدت في 16 مايو 1885، وهي أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، وأول مغنية عربية سجلت لها أسطوانات موسيقية.

ترجع أصول منيرة المهدي إلى محافظة الشرقية، حيث بدأت حياتها الفنية كمطربة تحيي الليالي والحفلات في مدينة الزقازيق، ثم انتقلت للغناء في القاهرة وذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب.

افتتحت ملهى خاصًا بها، وفي صيف 1915 كانت أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد، لتؤدي دور حسن في رواية للشيخ سلامة حجازي، وهذا ما زاد الإقبال على المسرحيات وأصبحت فرقة عزيز عيد تنافس فرقة سلامة حجازي.

في ميلاد منيرة المهدية.. كواليس غنائها أمام كمال أتاتورك وبماذا أوصاها؟

كانت تغني منير المهدية خارج مصر فقد غنت في تركيا أمام مصطفى كمال أتاتورك الذي كان من رواد مسرحها في القاهرة، وعندما دعت الحكومة التركية السيدة منيرة المهدية استقبلها مصطفى كمال أتاتورك استقبالا حافلا واستمع إلى غنائها وأعجب كثيرا بصوتها وأدائها وفنها.

بعد انتهاء الحفل هنأها أتاتورك وأبدى إعجابه بفنها، وسألها هل لك في الموسيقى الغربية؟ وأجابت بالنفي فقال لها أتاتورك: إن صوتك رائع ويحتاج إلى الموسيقى الغربية ليفصح عن مكنوناته وسيحقق لك شهر ة عالمية وأوصاها بذلك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2