على هامش زيارة نتنياهو.. الصين توقع مع إسرائيل 25 اتفاقية تعاون

على هامش زيارة نتنياهو.. الصين توقع مع إسرائيل 25 اتفاقية تعاونعلى هامش زيارة نتنياهو.. الصين توقع مع إسرائيل 25 اتفاقية تعاون

* عاجل23-3-2017 | 18:44

وكالات
الأسبوع المنقضى، وخلال زيارة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو للصين، التى انتهت أمس الأربعاء 23/3 وقع الأخير على 25 اتفاقية تعاون مع الحكومة الصينية يصل حجمها وفقا لتقديرات صينية إلى ملياري دولار، حيث اتفق الجانبان على تسريع إقامة منطقة تجارة حرة بين الصين وإسرائيل، كما اتفقا على جلب آلاف العمال الصينيين إلى إسرائيل، والتعاون في مجل طب الطوارئ،  واتفاقية تسمح في المستقبل القريب بتصدير منتجات ألبان من إسرائيل إلى الصين، هذا غير اتفاقيات أخرى متعلقة بمشاريع علمية وفي مجال الطيران.
واقترح نتنياهو إقامة مسار سريع للمستثمرين الإسرائيليين والصينيين، وتدشين خط طيران مباشر بين شنغهاي وتل أبيب، وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينج، خلال زيارة رئيس وزراء إسرائيل اعتراف بلاده بإسرائيل كشريك إستراتيجي هام.
ومن جانبه قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي، ايلي كوهين، الذي رافق نتنياهو فى الزيارة، إننا نستهدف في السنوات الخمس القادمة زيادة حجم التجارة مع الصين ليصل إلى 20 مليار دولار.
وجدير بالذكر أن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الصين يبلغ 3 مليارات دولار سنويا، وأن ثلثى هذه الصادرات يخرج من شركتين فقط هما: "إينتل للالكترونيات" و"كيل للكيماويات".
أضف تعليق