بلدية فرنسية تطلق اسم «النكبة» على أحد شوارعها.. وإسرائيل تصفها: «أول بلدية لحماس في فرنسا»

بلدية فرنسية تطلق اسم «النكبة» على أحد شوارعها.. وإسرائيل تصفها: «أول بلدية لحماس في فرنسا»بلدية فرنسية تطلق اسم «النكبة» على أحد شوارعها.. وإسرائيل تصفها: «أول بلدية لحماس في فرنسا»

* عاجل13-6-2018 | 22:22

وكالات

بعد يوم واحد من أصدار رئيس بلدية مدينة بيزون في ضواحي باريس قرارا بتسمية، أحد شوارع المدينة باسم "ممر النكبة"، تراجع رئيس البلدية فى قراره نتيجة للضغوط التى مورست عليه.

وكان رئيس البلدية دومينيك ليبار أطلق على شارع يقع قرب مقر البلدية اسم "ممر النكبة" تجاوبًا مع طلب تقدّمت به جمعية محلية داعمة للقضية الفلسطينية، وذلك خلال احتفالية جمعت نحو خمسين شخصًا.

وجاء قرار ليبار في الذكرى السبعين لإجبار مئات آلاف الفلسطينيين على مغادرة منازلهم.

وتم تصميم لوحة جدارية تحمل الاسم الجديد للشارع وكتب عليها أنها وضعت "احياء لذكرى طرد نحو 800 الف فلسطيني وتدمير 532 قرية عام 1948 على ايدي مجرم الحرب ديفيد بن غوريون، لإقامة دولة اسرائيل". ووضعت لوحة باللغة الفرنسية وأخرى باللغة العربية، لكن كلتاهما لم تدم إلا ساعات قبل ان ينتزعا، حيث افاد مصور فرانس برس ان رئيس بلدية المدينة قام الثلاثاء بنزع اللوحتين.

وبعد ظهر الثلاثاء اعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا عبر تويتر عن ارتياحه لسحب اللوحتين. وكان ندد قبل ذلك بهذه المبادرة واعتبر انها "تغذي الحقد عبر استيراد نزاع خارجي".

وفى إسرائيل صف متحدث باسم الخارجية الاسرائيلية بلدية هذه المدينة الفرنسية بانها "اول بلدية لحماس في فرنسا"، ونددت سفيرة إسرائيل في فرنسا اليزا بن نون بـ "الدعم الذي تقدمه مدينة بيزون وبلديتها للإرهاب الفلسطيني".

أضف تعليق

إعلان آراك 2