القومي للبحوث.. يقدم القواعد الغذائية الذهبية لطلاب الثانوية العامة

القومي للبحوث.. يقدم القواعد الغذائية الذهبية لطلاب الثانوية العامةصورة أرشيفية

منوعات10-6-2023 | 16:04

الغذاء السليم والمتوازن من أهم عوامل النجاح والتفوق، فليس هناك أهمية أكثر من الحفاظ على تركيز الطلاب، فا مع إقتراب وقت الامتحانات وما يصاحبها من توتر وقلق واضطرابات في النوم، ينصح بتناول غذاء صحي وسليم ومغذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتكاملة وذلك من أجل الوصول إلى التركيز المطلوب.

وأوضحت الدكتورة يسر كاظم استاذ التغذية الطبية بـ المركز القومي للبحوث، أن الغذاء سلاح ذو حدين، فهناك أنماط غذائية تعزز القدرة علي التركيز والتعلم والاستيعاب وتحسن من الذاكرة والحالة النفسية، وأيضاً هناك أنماط غذائية أخرى تسبب التشتت والخمول والكسل وقلة التركيز والإستيعاب.

وذلك يرجع علمياً للترابط الوثيق بين المخ والجهاز الهضمي من خلال المحور المعروف بإسم (بمحور المخ -الجهاز الهضمي)، وهذا التواصل يكون من خلال عدة طرق، منها العصب الحائر والهرمونات والجهاز المناعي.

وأوضحت دكتورة "يسر" إنه يأتي أيضاً أهمية النمط الغذائي بدوره في تنشيط ميلاد وتجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية، أو علي العكس هدم وتثبيط تجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية وهي المسؤولة عن تحسين كل وظائف المخ من قدرته علي الاستيعاب والتركيز والفهم والذاكرة، وأيضاً تحسين الحالة المزاجية والتي ثبت إنها تلعب دوراً أساسياً للنجاح والتفوق.

وأشارت إلي أن هناك علاقة بين ما ناكل والنوم، ولا يخفي علي أحد أهمية النوم للاستيعاب والتركيز والقدرة علي الأداء الجيد في الامتحان، حيث ثبت علمياً أن المخ لا يعمل جيداً وهو في حالة توتر أو قلق شديد، وهنا نقول أن الغذاء أيضاً له دور هام في الشعور بالهدوء والسكينة والاطمئنان وهذا مهم للمخ، حتي يكون في أحسن حالات الأداء سواء للمذاكرة أو أثناء أداء الإمتحان.

وأضافت دكتورة "كاظم"، أن ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة أثناء فترة الإمتحانات والتي تستوجب الانتباه عند وضع النظام الغذائي لتعويض الجسم بالسوائل والاملاح المطلوبة لمنع الجفاف أو إنخفاض ضغط الدم أو الهبوط وهي كلها عوامل أساسية لأداء جيد للطالب.

وأشارت أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث، أن القاعدة الذهبية لطلاب الثانوية العامة هي الإعتدال في كل شيء بما في ذلك كميات الغذاء، فهناك من يُسرف في تناول الطعام وهناك من يبالغ في التقليل، وذلك بسبب التوتر والقلق المصاحب لفترة الامتحانات، وفي الحقيقة أن كلاهما غير سليم.

وهنا يأتي دور الأسرة والأم بصفة خاصة لتهيئة مناخ هادئ ومريح وداعم مع توفير الغذاء الصحي المناسب، وقدمت دكتورة "يسر" بعض النصائح للطلاب خلال فترة المذاكرة والامتحان للمساعدة على التفوق:

1- يجب أن يكون الاكل كله صناعة منزلية لضمان الجودة والمحتوي، منع الطعام عالي السعرات الحرارية كثير الدسم وكذلك منع الطعام الجاهز.
2- نوصي بتناول خمس وجبات صغيرة وعدم الإسراف في كميات الطعام مرة واحدة لمنع الإحساس بالتخمة وصعوبات ومشاكل الهضم والذي يؤثر علي التركيز والاستيعاب.
3- تناول الماء البارد مضاف إليه عصير نصف ليمونة لتعويض فقد الماء والاملاح مع إرتفاع درجات الحرارة.
4- تناول كثير من الفاكهة والخضروات الطازجة وخاصة الورقيات الخضراء، لما تحتويه من معادن وأملاح ومضادات أكسده تدعم وظائف المخ المختلفة.
5- كل الوجبات يجب أن تكون قليلة الدسم مع منع الدهون المهدرجة تماماً مثل السمن الصناعي لتأثيرها السيء علي وظائف المخ، ويجب أن تحتوي الوجبة علي مصادر البروتين سواء حيواني أو نباتي بالإضافة إلى كثير من الخضروات.
6- الإكثار من تناول الزبادي المنزلي لما يحتويه من بكتريا مفيدة والحمص والسمسم وبذرة الكتان المطحون وقليل من الكركم والشوكولاتة الغامقة والتوت والقراصيا والموز والزيتون الأسود والزيتون الأخضر، فهذه الأطعمة بالذات لها فوائد عديدة لتدعيم وظائف المخ.
7-وكذلك نوصي بعدم السهر والنوم في موعد لا يتجاوز الـ11 مساء مع الاستيقاظ المبكر.
8- شرب الشاي الأخضر نهاراً وليس ليلاً حتي لا يسبب الأرق وتناول مشروب الليمون مساء.
9- تقليل المشروبات عالية الكافيين، مثل القهوة التركي ومشروبات الطاقة، وكذلك تقليل المشروبات مرتفعة المحتوي من السكر أو بدائل السكر، لإنها تسبب نشاط وقتي للمخ ويليه خمول وعدم تركيز، وأحياناً تسبب نوع من الإدمان والإعتمادية.
10- للطلبة ذوي القابلية للهبوط وضغط الدم المنخفض، ينصح بتناول المخللات منزلية الصنع لما تحتويه من فيتامينات وأملاح وبكتريا مفيدة.
11- أفضل خبز هو الخبز البلدي كامل الحبة.
12- وأخيراً ننبهه إلي وجوب تقليل إستعمال الموبايلات، وخاصة قبل النوم وقبل الامتحان، حيث إنه ثُبت علمياً أن الإكثار من استعمال الموبايلات يتسبب في خلل في الذاكرة والتركيز والانتباه ويقلل القدرة علي الحفظ والاستيعاب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2