التضخم يهدد أمريكا اللاتينية.. ارتفاع الأسعار أكبر التحديات فى انتخابات الأرجنتين

التضخم يهدد أمريكا اللاتينية.. ارتفاع الأسعار أكبر التحديات فى انتخابات الأرجنتينالجفاف الشديدة

عرب وعالم18-6-2023 | 04:45

يستمر التضخم فى تهديد قارة امريكا اللاتينية حيث ترتفع الاسعار نتيجة للعديد من الاسباب منها حرب اوكرانيا بالاضافة إلى التغير المناخى، خاصة ارتفاع درجات الحرارة وموجات الجفاف الشديدة، ووفقا لاحدث التقارير فقد زادت نسبة الجوع 30%.

يعتبر التضخم هو بطل الرواية الرئيسى للعملية الانتخابية التى ستجرى هذا العام فى الأرجنتين. فى الوقت الحالى، تم بالفعل تحديد الترشيحات الرئيسية للانتخابات الأولية والإلزامية، وعلى الرغم من أن بيانات التضخم الأخيرة أفضل من المتوقع، إلا أن الأزمة لا تزال تؤثر على السكان.

ووفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فإن 13 أغسطس سيكون هو الانتخابات التمهيدية لانتخابات أكتوبر الرئاسية، ومن يفوز فى الانتخابات ويصل إلى منصب الرئاسة، سيتعين عليه التعامل مع وضع اقتصادى صعب، حيث بلغ التضخم المتراكم فى الأشهر الـ 12 الماضية 114.2٪، ومع ذلك، صدر هذا الأسبوع رقم التضخم لشهر مايو، والذى كشف عن تباطؤ معتدل فى ارتفاع الأسعار.

ورغم أن التضخم لا يزال مرتفعا، فقد تباطأ فى مايو، وبلغ معدل التضخم فى الأرجنتين 7.8٪ فى مايو، أى أقل بمقدار 0.6 نقطة مئوية عن شهر أبريل، وفقًا لما ذكره المعهد الوطنى للإحصاء والتعداد (Indec). ومع ذلك، فى الأشهر الاثنى عشر الماضية، وصل التضخم المتراكم إلى رقم مقلق قدره 114.2٪. على الرغم من كل شيء، كانت بيانات الشهر الماضى أقل مما توقعه المستشارون الخاصون، الذين قدروا رقمًا بحوالى 9٪.

وكان أحد العناصر التى كانت الزيادات فيها أقل مما كانت عليه فى الأشهر السابقة هو الطعام والمشروبات غير الكحولية: فقد ارتفع بنسبة 5.8٪. إنها مجموعة من السلع التى تؤثر تقلبات أسعارها بشكل خاص على العائلات الأكثر فقراً. لكن بندًا آخر له تأثير كبير أيضًا، وهو الإسكان والمياه والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى، كان الأكثر ارتفاعًا (11.9٪)، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز.

يعتبر التضخم المرتفع من بين الاهتمامات الرئيسية للأرجنتينيين، الذين يرون أن دخلهم - فى الغالبية العظمى من الحالات - يتخلف عن الأسعار، مما يفقد المرجعية لتحديد القيمة النقدية التى يجب أن يتمتع بها كل منتج أو منتج. خدمة ومن يجد من الصعب التخطيط لأوضاعهم المالية على المدى المتوسط ​​والطويل.

فنزويلا

بلغ التضخم فى شهر مايو فى فنزويلا 7.6٪، بارتفاع 5.1 نقطة مقارنة بشهر أبريل، عندما سجل 2.5٪، وفقًا للبيانات الصادرة من قبل المرصد الفنزويلى de Finanzas (OVF)، وهو كيان مستقل خارج البنك المركزى (BCV).، مشيرا إلى انه "فى خضم اقتصاد به علامات واضحة على الانكماش، لم يهدأ معدل التضخم. وهكذا، فى مايو 2023، بلغ معدل التضخم الشهرى 7.6٪، والتراكم 84.9٪ والاقتصاد السنوى 458٪".

وكانت أعلى زيادة فى الأسعار فى مايو فى قطاعات الترفيه بنسبة 13.3٪. الملابس والأحذية بنسبة إرتفاع بلغت 16.7٪. المعدات المنزلية بزيادة قدرها 11.4٪ ؛ وإيجارات المساكن بنسبة 10.3٪.

وذكر البنك المركزى أنه فى بداية شهر مايو أن التضخم فى البلاد بلغ 86.7٪ فى الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، بعد نصف عام دون نشر أرقام عن هذا المؤشر.

وبلغ متوسط ​​الزيادة فى أسعار السلع والخدمات خلال أبريل 3.8٪، وفى مارس 6.1٪، وفى فبراير 19.3٪، وفى يناير 42.1٪، وهو أعلى معدل تضخم شهرى سجلته البلاد فى العامين الماضيين، وفقًا لبيانات رسمية.

المكسيك

وصل التضخم إلى ارتفاع وصل إلى 16% اكثر من العامين الماضيين، وعلى الرغم من أن بعض الاطعمة مثل الليمون والافوكادو والبصل والروبيان من الاستقرار فى الاسعار الا أن الذرة والفلفل الحار لا يزال تسجل زيادة فى مستوى الاسعار.

خلال موسم الربيع والصيف فى المكسيك، يعد الروبيان أحد الأطباق المفضلة للتغلب على الحرارة، حيث سيكون تناوله فى عام 2023، فى المتوسط ​​، أغلى بنسبة 16.0٪ عما كان عليه قبل عامين.

فى مايو 2023، يمكن ملاحظة أن بعض المكونات مثل الجمبرى والليمون والبصل والأفوكادو سجلت زيادات فى الأسعار بأكثر من 50 ٪ خلال عام 2022، ولكن تم تنظيمها حتى الآن هذا العام.

ووفقًا لتحليل أعدته الاكونوميستا الاسبانية أرقام من مؤشر أسعار المستهلك الوطنى INEGI، من مايو 2021 إلى مايو 2023، فإن المكون الذى ارتفع سعره هو الفلفل الحار سيرانو، بمتوسط ​​زيادة قدرها 26.0 %.

أضف تعليق