تنسيق الجامعات 2023.. القبول بالجامعات وفقا للتوزيع الجغرافى

تنسيق الجامعات 2023.. القبول بالجامعات وفقا للتوزيع الجغرافىتنسيق الجامعات

مصر18-6-2023 | 04:48

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدورى، أمس السبت، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة قناة السويس.

قدم المجلس الشكر ل جامعة قناة السويس برئاسة د.ناصر مندور رئيس الجامعة على استضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

هنأ المجلس د.حمدى محمد بمناسبة صدور القرار الجمهورى بتعيينه رئيسًا لجامعة الأقصر، متمنيًا له دوام التوفيق والنجاح، وللجامعة المزيد من التقدم والازدهار.

وجه المجلس الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على زيارته جامعة برج العرب التكنولوجية، والتى جاء إنشاؤها استجابة لرؤيته بتطوير التعليم التكنولوجى، وإتاحة فرص تعليمية متميزة بمعايير عالمية، وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة، من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة؛ بما يسهم فى خدمة وتنمية المجتمع المصرى وفقًا لرؤية مصر 2030.

أشاد الوزير بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًّا، ومنها إدراج 37 جامعة مصرية فى تصنيف التايمز البريطانى لأهداف التنمية المستدامة للعام 2023، مثمنًا الجهود المبذولة فى هذا الصدد، ومن بينها الدعم الفنى المقدم من الوزارة وبنك المعرفة المصرى للجامعات.

وثمن الدكتور أيمن عاشور جهود التعاون بين الوزارة والجامعات والجهات المعنية؛ لتيسير إجراءات قبول الطلاب المصريين الدراسين بالجامعات السودانية والروسية والأوكرانية الراغبين فى استكمال دراستهم بالجامعات المصرية؛ حرصًا على مُستقبلهم الدراسى، مشيرًا إلى أنه تم قبول ۱٤۳۳۸ طالبًا وطالبة حتى الآن.

وأشاد الوزير بانتظام سير أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى وفقًا للجداول الزمنية، وذلك فى ضوء التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات، مثمنًا جهود أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعات والتزامهم الكامل خلال فترة انعقاد هذه الامتحانات، موجهًا بسرعة انتهاء كافة الكليات من إعلان نتائج الامتحانات، عقب انتهاء الطلاب من أدائها.

كما أكد د. أيمن عاشور أهمية قيام الجامعات بتنفيذ خطط الأنشطة الرياضية، والفنية والثقافية والاجتماعية، والتوسع فيها، ودعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية، وذلك خلال إجازة نهاية العام الدراسى الحالي؛ للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء والولاء لديهم، موجهًا بضرورة استغلال فترة الإجازة فى إجراء أعمال الصيانة التى تتطلبها المعامل والمنشآت الجامعية.

وأكد الوزير أن الوزارة ماضية فى تنفيذ وتفعيل مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي2030، مشيرًا إلى توقيع 4 تحالفات حتى الآن، وهى تحالفات (الإقليم الشمالى، وإقليم وسط الصعيد، وإقليم جنوب الصعيد، وإقليم الدلتا)، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد توقيع تحالفات أخرى لأقاليم مصر الجغرافية، مؤكدًا أهمية هذه التحالفات فى تحقيق التكامل بين الجامعات والمراكز البحثية الجهات الصناعية والزراعية والإنتاجية، وتوظيف البحث العلمى لخدمة الصناعة، ومواجهة التحديات المختلفة التى يواجهها كل إقليم جغرافي؛ بما يعود بالنفع على تطوير المناهج الدراسية والبرامج والتخصصات البينية.

واستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال الشهر الماضى، منها زيارة الوزير للكلية الملكية للجراحين أدنبرة ببريطانيا؛ لبحث التعاون فى مجال التعليم والتدريب والبحث العلمى، وتفقد الأقسام الطبية المُتخصصة بالكلية الملكية، والمتحف الملكى للجراحة، وزيارة الوزير جامعتى المنصورة وطنطا لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات التعليمية والخدمية، والمشاركة فى فعاليات توقيع بروتوكول تعاون لتدشين تحالف إقليم الدلتا، وافتتاح الوزير لفعاليات معرض ومؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبرانى لعرض ومناقشة أحدث الاتجاهات والقضايا المُتعلقة بمجال الأمن السيبرانى عالميًّا، والمشاركة فى افتتاح فعاليات المعرض والمؤتمر الطبى الإفريقى، وعقد عدد من اللقاءات والاجتماعات مع السفراء والمسؤولين الأجانب؛ لبحث سُبل دعم التعاون العلمى والبحثى.

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، أن المجلس وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسى 2023/ 2024 بذات قواعد التنسيق المعمول بها فى العام الماضى.

كما أكد المجلس على أن يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية والمعاهد التابعة لها وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافى، نظرًا لإلغاء قواعد التوزيع الإقليمى مع استمرار باقى القواعد المعمول بها فى العام الماضى.

كما وافق المجلس على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسى 2023/2024 بذات قواعد التنسيق المعمول بها فى العام الماضى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن المجلس وافق أيضًا على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) عام 2023، للالتحاق بالعام الدراسى 2023/2024 بذات قواعد التنسيق المعمول بها فى العام الماضى، وفق الحدود الدنيا التالية:

١- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

٢- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعى، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.

٣- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.

٤- أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكُلى أو الاعتبارى لدرجات الطالب، وذلك فى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة.

٥- تقديم المُستند الذى يُفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولى أمره فى الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التى تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها (ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب مُوثق من كل من المستشار الثقافى المصرى من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافى للدولة المانحة للشهادة فى جمهورية مصر العربية)، وذلك بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، وجواز سفر موضح به تواريخ وجهة الدخول والخروج، وشهادة تحركات موضح بها تواريخ، وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذًا للحكم القضائى الصادر من مجلس الدولة فى هذا الشأن.

6- يتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة (العربية-الأجنبية) لكليات الجامعات الحكومية المصرية، وفقًا لمحافظة السكن التى يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

وافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية (المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا) للالتحاق بالعام الجامعى 2023/2024.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2