بمناسبة عيد الأضحى.. أشهر "جزارين" السينما المصرية

بمناسبة عيد الأضحى.. أشهر "جزارين" السينما المصريةبمناسبة عيد الأضحى.. أشهر جزارين السينما المصرية

ثقافة وفنون26-6-2023 | 00:25

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذي من أبرز عاداته هو ذبح الأضحية كما أمرنا الله عز وجل.

ولم تكن السينما بعيدة عن هذا، فقدت قدمت دور الجزار في عدة أشكال منها الطيب والكوميدي والشرير.

وفي هذا التقرير، نتناول أشهر الفنانين، الذين قدموا دور "الجزار" في السينما المصرية، وأشهرهم:-

عبد العزيز خليل

عام 1939 قدم الفنان عبد العزيز خليل، في فيلم العزيمة، دور الجزار "المعلم عترة" وهو أول من قدم دور الجزار في السينما المصرية.

عبد المنعم إسماعيل

قدم الفنان عبد المنعم إسماعيل، دور الجزار "المعلم عكاوي" في فيلم “أم رتيبة” عام 1959، فهو من أبناء الحارة التي تسكنها ماري منيب “أم رتيبة”، حيث أحب عكوة خادمتها وداد حمدي وتمنى أن يتزوجها، وتستغل الخادمة هذا الحب في شراء اللحوم منه بدون مقابل، ولكنها ترتبط في النهاية بزينهم، الذي أدى دوره الفنان عبد المنعم إبراهيم.

عدلي كاسب

يعتبر الفنان عدلي كاسب من أشهر الفنانين، الذين قدموا دور " الجزار " ولعل أبرز أدواره هو دور "المعلم عباس" في فيلم " السفيرة عزيزة " حيث يدور العمل الذي تم إنتاجه عام 1961 حول المدرس أحمد (شكري سرحان) الذي ينتقل للسكن في شقة يمتلكها المعلم عباس الجزار الجشع سليط اللسان (عدلي كاسب)، يقع أحمد في حب عزيزة شقيقة عباس (سعاد حسني)، وينجح أحمد في كسب ثقة الجزار، فيزوجه من شقيقته، ولكنها تقوم بعد الزواج باﻹلحاح على زوجها من أجل أن يطالب عباس بنصيبها من الميراث، لتنشأ الخلافات بينهم.

واعتمد المعلم "عباس" داخل العمل على شراء اللحوم دون أختام وزارة الصحة عليها، وبالفعل ألقي القبض عليه وسجن 3 سنوات ضمن أحداث العمل .

وأرتبطت جملة معه في الفيلم وهي " أنا جزار مواشي وجزار بني آدميين " لكي تنقل للمشاهد طبيعة شخصيته في العمل .

والفيلم بطولة سعاد حسني و شكري سرحان و عبد المنعم إبراهيم و وداد حمدي وعدلي كاسب وإخراج طلبة رضوان وتأليف أمين يوسف غراب .

محمود المليجي

على الرغم من شهرته بأداء أدوار الشر إلا إنه أشتهر أيضا بأداء دور " الجزار" في العديد من الأعمال السينمائية والتي أتسمت أيضا بالشر ولكن من أبرز أدوار " الجزارين" التي قدمها هو دور " المعلم سيد الحمش" في فيلم " الزوج العازب" تدور الأحداث حول المعلم عاشور الذي قدمه الفنان فريد شوقي وهو رجل مزواج، يتزوج للمرة العاشرة من الأرملة أزهار مما يثير غضب زوجاته فيمتنعن عن معاشرته، يكتشف أن رسمية التي يقرر الزواج منها ما هي إلا ابنة زوجته الأولى نفيسة، لتنقلب الأحداث رأساً على عقب ، والفيلم تم عرضه عام 1966 وقام ببطولته هند رستم وفريد شوقي و محمود المليجي وعيد المنعم مدبولي .

محمد رضا

يعد الفنان محمد رضا من أشهر "جزارين" السينما المصرية، وذلك نظرا لضخامة جسمه وصوته وشاربه المميز، وقدم أجمل الأدوار لعل أبرزها في فيلم "بنت أسمها محمود" مع الفنانة سهير رمزي وسمير صبري وفيلم " معبودة الجماهير " مع عبد الحليم حافظ وشادية عام 1967، وفيلم " أمبراطورية معلم " وغيرها من الأعمال المميزة التي قدم بها دور " الجزار " ببراعه شديدة .

عادل أدهم

لعب الفنان عادل أدهم قدم دور الجزار " زكي " في فيلم " حكمتك يارب" الذي سلط الضوء على مشكلة أبناء تجار المخدرات من خلال قصة المحامية نعيمة (سهير المرشدي) التي تعمل والدتها أم نعيمة (سناء جميل) في سوق ومدبح الجمال وتمتلك من السلطة والقوة ما يجعلها تسيطر على مجريات اﻷمور داخل وخارج المدبح يعاونها في ذلك المعلم زكي قدرة (عادل أدهم) المغلوب على أمره والذي يخضع دائما لأوامر " المعلمة " وأرتبطت شخصية " زكي قدره " في أذهان المشاهدين حتى أنه كان يقول عبارة شهيرة وهي "أدبح يا زكي قدرة... يدبح زكى قدرة... أسلخ يا زكي قدرة يسلخ زكي قدرة" وتظل هذه الجملة عالقة في الأذهان حتى الآن على الرغم من إن الفيلم تم عرضه في عام 1976.

فيلم حكمتك يارب بطولة سناء جميل وعادل ادهم وسهير المرشيدي وصلاح السعدني وهياتم و تأليف محمد عثمان وإخراج حسام الدين مصطفى .

وأيضا في عام 1982، وثق فيلم "السلخانة" لحظات المدبح والجزارين، وقدمه الفنان عادل أدهم في دور "المعلم نجم" والفنان محمد رضا في دور "المعلم أبو حلقة.

صلاح نظمي

قدم الفنان صلاح نظمي شخصية الجزار " حلاوة العنتبلي " في فيلم " على باب الوزير " عام 1982 وهي من الشخصيات التي لا تزال عالقة في أذهان المشاهدين، بل وارتبطت به وأصبحت علامة بارزة في مشواره الفني.

كما ارتبط المشاهدون بعبارة " أنا حلاوة بيه العنتبلي" الذي كان يرددها الفنان صلاح نظمي في الفيلم .

حيث تعتبر شخصية " حلاوة العنتبلي" الأب الجزار الذي يرفض زواج إبنته " يسرا" من " عادل إمام " ويتم اكتشاف أنه يتاجر في اللحوم المستوردة ويبيعها على أنها لحوم بلدي فيتم اكتشاف غشه ويتم القبض عليه .

نادية الجندي وصلاح قابيل

في عام 1985 قدمت الفنانة نادية الجندى "أفكار" والفنان صلاح قابيل"حمدان" والفنان حمدى غيث "شافعى" والفنان أنور إسماعيل رباعى الجزارين "زينهم" بفيلم المدبح

محمد سعد

نجح الفنان محمد سعد في تجسيد شخصية الجزار ببراعة داخل أحداث فيلم "بوحة" الذى جسد فيه شخصية الجزار بخفة ظل غير مسبوقة.. حيث كسر بوحة الشكل التقليدى لشخصية الجزار المعهودة فى السينما، فقد اعتمد فى هذه الشخصية على النكات اللطيفة والقفشات خفيفة الدم، وشاركه العمل الفنان حسن حسنى"المعلم فرج" والفنانة لبلبة"حلويات" و الفنانة مى عز الدين "كوتا" وذلك عام 2005.

أضف تعليق