"سانشيز" يؤكد دعم إسبانيا لتشكيل مجلس بين الناتو وأوكرانيا

"سانشيز" يؤكد دعم إسبانيا لتشكيل مجلس بين الناتو وأوكرانياالناتو وأوكرانيا

عرب وعالم1-7-2023 | 17:43

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم السبت، تخصيص 55 مليون يورو لدعم أوكرانيا في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتزويد المدارس بأنظمة طاقة نظيفة بيئيًا، مؤكدا دعم بلاده لإنشاء مجلس تعاون بين حلف الناتو وأوكرانيا.

وأشار سانشيز في خطاب أمام البرلمان الأوكراني في كييف بحسب ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية إلى أن إسبانيا تدعم تعزيز المشاركة السياسية ل أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من خلال إنشاء مجلس الناتو و أوكرانيا لتفعيل التعاون العملي في قطاع الدفاع.

وقال سانشيز: "إننا نقترب من قمة الناتو في فيلنيوس والتي ستكون استمرارًا للالتزامات التي قطعناها على أنفسنا العام الماضي في مدريد.. تؤيد إسبانيا تعزيز المشاركة السياسية ل أوكرانيا من خلال إنشاء مجلس الناتو وأوكرانيا، حيث لن تكون أوكرانيا دولة مدعوة، لكن عضو كامل العضوية.. نؤيد أيضًا تعزيز التعاون العملي ومواصلة تكييف قطاع الدفاع الخاص ب أوكرانيا مع معايير الناتو".

وأضاف سانشيز أن هذه "خطوات كبيرة للأمام" ستتم مناقشتها بشكل أكبر خلال قمة الناتو القادمة، مؤكدا أن " إسبانيا ستواصل تقديم مساهمتها الخاصة، بتوفير دبابات ليوبارد إضافية وناقلات مدرعة للجنود المشاة ومستشفى ميداني بإمكانية إجراء عمليات جراحية".

وأشار سانشيز إلى أن " إسبانيا قررت تخصيص 55 مليون يورو إضافية، بما في ذلك 51 مليون يورو من خلال مجموعة البنك الدولي، لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في أوكرانيا، و4 ملايين يورو من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتزويد المدارس في أوكرانيا بأنظمة طاقة صديقة للبيئة ومستدامة".

وأكد رئيس الوزراء الإسباني أن إعادة إعمار أوكرانيا ستتطلب وقتًا واستثمارات في العديد من القطاعات، مشيرا إلى سعي إسبانيا إلى مرافقة أوكرانيا في بعض المجالات، مثل البنية التحتية للسكك الحديدية، حيث تتمتع الشركات الإسبانية بمعرفة واسعة.

وكان رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز قد وصل إلى أوكرانيا، اليوم السبت، بالتزامن مع تولي مدريد رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2