الأردن.. "يستمر الفرح" شعار مهرجان جرش في دورته الـ37

الأردن.. "يستمر الفرح" شعار مهرجان جرش في دورته الـ37مهرجان جرش

ثقافة وفنون10-7-2023 | 18:02

أعلن المنظمون اليوم الإثنين في مؤتمر صحفي، عن إنطلاق الدورة الـ37 لـ مهرجان جرش الأردني للثقافات والفنون، وذلك يوم 26 يوليو الجاري وحتى 5 أغسطس المقبل، بمشاركة مغنّين وفرق موسيقية محلية وأجنبية، ويقام المهرجان على مسارح مدينة جرش الأثرية.

وتعتبر جرش من أهم المدن الأثرية في الأردن، إذ يعود تاريخها إلى عهد الإسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد، وهي تشتهر بأعمدتها ومدرجاتها وساحاتها ومعابدها وكنائسها، وهي إحدى أبرز الوجهات السياحية في المملكة الأردنية.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، إن المهرجان سيشهد 343 فعالية فنية و5 فعاليات ثقافية وأكثر من 2000 مشارك محلي و1000 مشارك آخر من خارج الأردن، تقام فعالياتهم على 23 مسرحاً على امتداد الأردن.

ويشهد المهرجان حفلات لمغنين عرب، بينهم: (هاني شاكر، جورج وسوف، راغب علامة، نجوى كرم، صابر الرباعي، وائل كفوري، عبير نعمة، جورج نعمة، خالد عبدالرحمن، عمر العبد اللات، نداء شرارة، وديانا كرزون).

كما سيشارك في المهرجان فرق شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية، من بينها فرقة الموسيقى العربية - دار الأوبرا المصرية، والتي ستقدم عروضها الموسيقية الفنية المختلفة في الساحة الرئيسية للمهرجان، كما سيشهد المهرجان أمسيات شعرية وبرامج موسيقية مختلفة للأطفال من سن 3 سنوات، وسيتم كذلك تخصيص جناح خاص لمصابي متلازمة داون لعرض إبداعاتهم.

وأوضح "سماوي" أن حفل الافتتاح الذي سيشارك فيه 80 فناناً يحمل عنوان (نهر الذهب) وهو عبارة عن عمل فني غنائي استعراضي يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات ومدينة تحتفي بالإنسانية والفنون منذ عبق التاريخ مروراً بالعصر الإغريقي والنبطي والروماني والإسلامي وإلى يومنا هذا، كما سيعرض لوحات فنية استعراضية تعكس الحضارات المتعاقبة، متضمنة عناصر الحياة كالأرض والهواء والماء والنار.

وأضاف، أن شعار المهرجان للعام الحالي هو (يستمر بالفرح) كدلالة على استمرار الفرح ومستذكرين الاحتفالات التي رافقت زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2