"لجنة الصناعة" بمجلس النواب تعلن حصاد دور الانعقاد الثالث

"لجنة الصناعة" بمجلس النواب تعلن حصاد دور الانعقاد الثالثمجلس النواب

اقتصاد12-7-2023 | 20:48

أعلنت "لجنة الصناعة" ب مجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود، عن تقرير إنجازات عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني للمجلس، والذي تضمن مناقشات لموضوعات تخص القطاع الصناعي أو مناقشة مشروعات قوانين بجانب الزيارات الميدانية ومناقشات طلبات الإحاطة.

وأوضح التقرير أن اللجنة عقدت خلال دور الانعقاد العادي الثالث 127 اجتماعا بإجمالي عدد ساعات 140 ساعة، وتمت مناقشة العديد من الموضوعات التي تخص قطاعات الصناعة وقطاع الأعمال العام وقطاع الثروة المعدنية والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بالجانب الرقابي فقد ناقشت اللجنة 111 طلب إحاطة من إجمالي 127 طلبا تمت إحالتها للجنة التي أعدت بشأنها مذكرات للعرض على رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، لإحالته إلى الجهات المختصة.

وفي ما يخص الإطار التشريعي، بلغ إجمالي عدد المشروعات التي نظرتها اللجنة 6 مشروعات قوانين، وهي: مشروع قانون مقدم من النائب محمد اسماعيل بشأن إصدار قانون الهيئة العامة للثروة المعدنية، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية المرخص لها، ومشروع قانون مقدم من النائب شحاته أبو زيد بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

كما نظرت اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب علاء حمدي قريطم بشأن إصدار قانون الصناعة الموحد، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، مشروع قانون مقدم من النائب أحمد بلال البرلسي بشأن إنشاء الهيئة العليا للغزل والنسيج.

كما ناقشت اللجنة حوالي 16 موضوعا من الموضوعات ذات الأهمية والتي تمس مجالات الصناعة منها، وضع استراتيجية ثابتة للصناعة المحلية، وتطوير شركات الغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وتطوير هيئة الثروة المعدنية وتحقيق الاستغلال الأمثل للثروة المعدنية، وموضوع متابعة لمراحل تطوير واستكمال أعمال الهيئة القومية لسلامة الغذاء وتطوير وتفعيل دور الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ودمج مصانع الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتشغيل المصانع المتوقفة والمتعثرة والمغلقة.

وعقدت اللجنة عدد من جلسات الاستماع بحضور الوزراء المعنيين والعديد من مؤسسات المجتمع المدني كاتحاد المستثمرين واتحاد الصناعات المصرية لمناقشة الملفات الحيوية في قطاع الصناعة، أهمها عرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، كما عرض الدكتور محمود عصمت استراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام.

كما قامت اللجنة بالعديد من الزيارات الميدانية أهمها تفقد شركتي كيما 1 و2 بمحافظة أسوان، وأيضا زيارة شركة مصر إيران للغزل والنسيج بمحافظة السويس، وزيارة المناطق الصناعية بمحافظة الإسماعيلية، وزيارة المناطق الصناعية بمحافظة بورسعيد.

وناقشت اللجنة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/ 2024 بشأن قطاع الصناعة والهيئة العامة للثروة المعدنية والهيئة القومية لسلامة الغذاء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2