ما الحكم الصلاة بالفانلة الحمالات والشورت؟ الإفتاء توضح

ما الحكم الصلاة بالفانلة الحمالات والشورت؟ الإفتاء توضحالصلاة

الدين والحياة17-7-2023 | 07:22

هناك خلاف حول جواز الصلاة بالفانلة الحمالات من عدمه، فبعض العلماء قالوا يجوز الصلاة بالفانلة الحمالات وبعض العلماء قالوا لا يجوز الصلاة بالفانلة الحمالات. وقالت دار الإفتاء المصرية إن الصلاة بالفانلة الحمالات جائزة ولا توجد مشكلة فى ذلك. وأوضحت الإفتاء أن الأصل في صحة الصلاة ستر العورة، وعورة الرجل هي ما بين السرة وحتى الركبة، فإذا صلى الرجل مكشوف الكتفين أو مكشوف الساقين من أسفل الركبة ف الصلاة صحيحة. وبالنسبة للمرأة يجب أن ت ستر العورة أثناء الصلاة، وجميع جسد المرأة عورة ما عدا الوجه والكفين وبعض العلماء قالوا القدمين. لكن قالت الإفتاء إنه على الرغم من أن الصلاة بالفانلة الحمالات جائزة إلا أن ستر الجسد وارتداء الملابس كاملة أفضل، لأن العبد يقابل ربه أثناء الصلاة ويجب أن يكون في أكمل هيئته وأفضل هيئته تأدبا مع الله عز وجل.

واستشهدت داء الإفتاء المصرية بقول الله سبحانه وتعالى: "خذوا زينتكم عند كل مسجد".

من جانبه قال الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصلاة بالفانلة الداخلية "الحمالات جائز شرعا ولا حرج فيه، ولكن من باب الأولى الالتزام بقوله تعالى "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِد".

وأضاف أمين الفتوى في فتوى له، أن عورة الرجل ما بين السرة إلى الركبة عند جمهور العلماء، الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، مضيفًا: أما كشف الذراع أو الكتف أو ما تحت الركبتين فجائز، و الصلاة صحيحة ولو ستر كل البدن أولى وأفضل.

ونبه أن جسد المرأة كله عورة ما عدا الوجه والكفين، والقدمين على المذهب الحنفي، مؤكدًا أن المرأة يجوز لها أن تصلى مكشوفة الوجه والقدمين والكفين.

جدير بالذكر أن حديث الرسول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يُصَلِّي أَحَدكُمْ فِي الثَّوْب الْوَاحِد لَيْسَ عَلَى عَاتِقه مِنْهُ شَيْء» قَالَ العلماء: الإمام مَالِك وَأَبُو حَنِيفَة وَالشَّافِعِيّ وَالْجُمْهُور: هَذَا النَّهْي لِلتَّنْزِيهِ لَا لِلتَّحْرِيمِ، فَلَوْ صَلَّى فِي ثَوْب وَاحِد سَاتِر لِعَوْرَتِهِ لَيْسَ عَلَى عَاتِقه مِنْهُ شَيْء صَحَّتْ صَلَاته مَعَ الْكَرَاهَة، سَوَاء قَدَرَ عَلَى شَيْء يَجْعَلهُ عَلَى عَاتِقه أَمْ لَا، وَقَالَ أَحْمَد وَبَعْض السَّلَف: لَا تَصِحّ صَلَاته إِذَا قَدَرَ عَلَى وَضْع شَيْء عَلَى عَاتِقه إِلَّا بِوَضْعِهِ؛ لِظَاهِرِ الْحَدِيث. وَعَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى رِوَايَة أَنَّهُ تَصِحّ صَلَاته، وَلَكِنْ يَأْثَم بِتَرْكِهِ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2