مباحثات مصرية أمريكية في مجالات خفض الانبعاثات والوقود النظيف

مباحثات مصرية أمريكية في مجالات خفض الانبعاثات والوقود النظيفجانب من المباحثات

اقتصاد26-7-2023 | 10:22

بحث المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية، مع جولي سيركويرا مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية لشئون العلاقات الدولية، والوفد المرافق لها، سبل دعم التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في مجال التحول الطاقي و خفض الانبعاثات وتوفير الخبرات والتكنولوجيات الحديثة المتخصصة في تنفيذ جهود التقاط وتخزين الكربون وخفض انبعاثات الميثان.

وأكد "المُلا"، في تصريح اليوم الأربعاء، أن قطاع البترول يتطلع للاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات التي تقدمها المعامل الأمريكية لشركائها في مبادرة "صفر انبعاثات"، مؤكداً على التزام الدولة المصرية بالمعاهدات الدولية المختلفة التي تستهدف الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات.

وأشار الوزير إلى أن قطاع البترول ينفذ حالياً عدة مشروعات ل خفض الانبعاثات بمواقع العمل المختلفة بالتعاون مع الشركات الأجنبية ومنها عدة شركات أمريكية، لافتاً إلى أن القطاع يستهدف التوسع في نشاط تموين الطائرات بالوقود النظيف وإنتاجه في مصر.

وأضاف وزير البترول أن مصر تستهدف زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة مما يساهم في تحقيق أهداف التحول الطاقي ويوفر أيضاً دعم كبير لصناعات القيمة المضافة، مشيراً إلى مبادرات منتدى غاز شرق المتوسط ل خفض الانبعاثات وتموين السفن بالغاز المسال والتي تستهدف أن تصبح منطقة شرق المتوسط نموذجاً يحتذى به في خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة بالإضافة إلى تحويل المنطقة إلى مركز عالمي لتموين السفن بالغاز المسال.

ولفت إلى أن المنتدى يعد قصة نجاح تظهر مدى أهمية التكامل والترابط لتحقيق الأهداف المشتركة والفائدة للجميع، وأن أعضاء المنتدى يسعون للتوسع في أنشطته ليشمل مصادر طاقة أخرى وتوسعة الرقعة الجغرافية للمنتدى لتشمل معظم منطقة البحر المتوسط في المستقبل.

وأكد "المُلا" متانة العلاقات بين البلدين وتقديره لحرص الجانب الأمريكي على تنمية هذه العلاقات وتوفير الدعم الكامل لجهود خفض الانبعاثات في قطاع البترول المصري.

من جانبها، أكدت مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية على دعم بلادها الكامل لقطاع الطاقة في مصر وجهود خفض الانبعاثات في منشآت قطاع البترول المختلفة، مشيرة إلى أن وكالة التنمية والتجارة الأمريكية توفر دراسات جدوى للمشروعات الخاصة ب خفض الانبعاثات وأن الشركات الأمريكية على استعداد تام لتوريد مكونات وحدات خفض الانبعاثات لمصر.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يقوم وفد من فريق العلماء العاملين بمعامل تكنولوجيا خفض الانبعاثات الأمريكية بزيارة مصر والاجتماع مع فرق العمل بالوزارات المعنية بجهود خفض الانبعاثات.

وأعربت "سيركويرا" عن تقديرها لما شهدته من منشآت عملاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة والفرصة التي حصلت عليها لتشهد مصر المستقبل.

ووجهت مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية الدعوة ل وزير البترول والثروة المعدنية لحضور اجتماعات مبادرة "صفر انبعاثات" والتي ستعقد في سياتل بـ الولايات المتحدة الشهر القادم وزيارة المعامل الأمريكية المتخصصة في تكنولوجيات خفض الانبعاثات والاطلاع على البرامج التدريبية التي تقدمها هذه المعامل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2