رئيس وزراء السويد يعبر عن قلقه من موجة جديدة من طلبات التصريح بحرق كتب دينية

رئيس وزراء السويد يعبر عن قلقه من موجة جديدة من طلبات التصريح بحرق كتب دينية أولف كريسترسون

عرب وعالم27-7-2023 | 21:53

صرح رئيس الوزراء السويدى، أولف كريسترسون، بأن الشرطة تلقت عدة طلبات إذن ب إحراق نصوص دينية الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه يخشى أن يزيد ذلك من تصعيد التوترات مع العالم الإسلامى.

وفى أولى تصريحاته العلنية منذ بدء أزمة حرق المصحف التى أدت إلى تدهور العلاقات بشكل بالغ بين ستوكهولم ودول إسلامية، قال رئيس الوزراء السويدى كريسترسون لوكالة الأنباء السويدية إنه قلق للغاية من موجة الحرق الجديدة.

وأضاف: "الشرطة هى من يتخذ تلك القرارات ولست أنا.. إن سمحوا بذلك، سنواجه أياما من المخاطر الواضحة أمورا وأشياء خطيرة".

وأوضح كريسترسون أن حكومته أنشأت قوة عمل جديدة من أجهزة أمنية للتوصل إلى إجراءات لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وكانت سلسلة من وقائع حرق المصحف على يد عدد من النشطاء المعادين للإسلام فى السويد ومؤخرا فى الدنمارك المجاورة، قد أثارت تظاهرات غاضبة فى دول إسلامية.

ومثل وزير الخارجية توبياس بيلستروم ومسئولو الأمن أمام لجنة الشئون الخارجية فى برلمان السويد لمناقشة أزمة حرق المصحف، بطلب من الحزب الديمقراطى الاجتماعى المعارض.

وبعد الاجتماع، أبلغ بيلستروم وكالة الأنباء السويدية بأن الوضع خطير، لكن لا يوجد حل سريع لتهدئة الأجواء المعادية للسويد فى العالم الاسلامى.

وأضاف بيلستروم "مهمتنا الأولى والأهم هى حماية المصالح السويدية وأمن السويديين سواء هنا أو فى الخارج.. علينا أن نضع التطورات الراهنة الآن قيد الحسبان بجدية شديدة، يجب أن يفعل الجميع فى بلادنا ذلك".

ودعت منظمة التعاون الإسلامى لاجتماع طارئ عن بعد يوم 31 يوليو على المستوى الوزارى لمناقشة حرق المصحف فى كل من السويد والدنمارك.

أضف تعليق