تأثير إرتفاع درجة الحرارة علي الصحة العقلية

تأثير إرتفاع درجة الحرارة علي الصحة العقليةتأثير إرتفاع درجة الحرارة علي الصحة العقلية

منوعات5-8-2023 | 01:36


نشر موقع npr.org تقريراً عن تداعيات التغيَر المناخي و الاحتباس الحراري وتأثيرها علي الصحة العقلية للإنسان و التي حذر منها الكثيرون؛ بدأت بالظهور بشكل علني وقوي، وذلك بعد ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف الحالي بصورة غير مسبوقة عما عهدناه في السنوات الماضية.


إلا أن تداعيات الحرار يكون لها تأثير سلبي على الصحة النفسية أيضًا، وهو ما أكده العديد من الخبراء الذي جرى سؤالهم عن تأثيرات درجات الحرارة في الصيف على الصحة النفسية والعلاقة بينهما.

الإرتفاع المتزايد في درجات الحرارة على سطح الأرض، يحمل العديد من التبعات الكارثية سواء لجهة الإضرار بالبيئة أو التأثير على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.

ويُسجل الكثيرون معدلات مرتفعة من الإجهاد الحراري في الصيف، خاصةً الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في الجهاز المناعي. ويمتد هذا التأثير ليطال الصحة النفسية، ليشهد البعض اضطرابات في السلوكيات وعدم توازن في التصرفات والتفكير؛ إضافة لتضاعف نسب الاكتئاب والتذمر والعصبية والخمول وضعف النشاط البدني وتراجع الإنتاجية.


تغيرات غير مسبوقة في المناخ؛ أحدثت تأثيرات سلبية للغاية في سلوك الإنسان وصحته النفسية. فالدراسات العلمية تؤكد أن هذه التغيرات المناخية، سبَبت حالات اكتئاب وشعور بالضيق واجهاد وتململ ناجم عن ظروف الطقس القاسية، وقلق بيئي ووجودي من المجهول."

بدورهم، يؤكد خبراء السيكولوجيا أن تداعيات ارتفاع درجات الحرارة، خاصةً في الصيف؛ سيكون لها تأثيرات قوية ليس فقط على صحة الجسد وإنما أيضًا على الصحة النفسية والفكرية. حتى أن بعض هذه التأثيرات، قد تكون قويةً لدرجة تدفع ببعض الأفراد للتفكير بالانتحار.

وقد ربطت بعض الدراسات العلمية، بين ارتفاع درجات الحرارة مؤخرًا وبين زيادة وتيرة معدلات الانتحار حول العالم. ما يؤشر إلى تزايد هذه الحالات طرديًأ مع ازدياد مستويات الاحترار، خصوصًا خلال أشهر الصيف.

ارتفاع الحرارة يؤثر كذلك على قدرات الإنسان الفكرية والجسدية، فتصيبه بالخمول والكسل وانعدام الرغبة في العمل والإبداع.

خلال درجات الحرارة الشديدة، تزداد اضطرابات النوم وتنخفض جودته؛ ما يتسبب في زيادة أمراض مثل الاكتئاب والقلق. فالناس الذين يجدون صعوبة في التنفس خلال الطقس الحار، يعانون من العديد من المشاكل الصحية وفي مقدمتها اضطراب خفقان القلب وزيادة معدلات نوبات الهلع."


ارتفاع درجات الحرارة يتسبب أيضًا في زيادة معدلات التوتر والحالة العصبية عند الناس، ما يزيد من نسبة المشاجرات والمواقف ذات الأجواء المتوترة.


أثناء ارتفاع درجات الحرارة تزداد أعداد النوبات العصبية وبعض الأمراض النفسية المزمنة وحالات التوتر. فضلًا عن أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة قد يزيد من نسبة نوبات أمراض مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2