اكتشاف حفري عالمي بجامعة المنصورة لنوع جديد من الحيتان عاش قبل 41 مليون سنة

اكتشاف حفري عالمي بجامعة المنصورة لنوع جديد من الحيتان عاش قبل 41 مليون سنةاكتشاف حفري عالمي بجامعة المنصورة لنوع جديد من الحيتان عاش قبل 41 مليون سنة

محافظات10-8-2023 | 20:47

أعلن رئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف خاطر، أن الفريق البحثي بالجامعة توصل لاكتشاف حفري جديد يعد أحد الإنجازات العلمية في مجال الحفريات تسجل باسم مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، الذي يضم نخبة من علماء المجال ومجموعة من الباحثين بمختلف الجامعات حيث تأسس بالمركز مدرسة علمية وبحثية مصرية خالصة هي الأولى من نوعها بالجامعات المصرية وبالشرق الأوسط.

وكشفت جامعة المنصورة -في بيان اليوم الخميس- أن فريقًا بحثيًا بقيادة علماء مصريين ب جامعة المنصورة تمكنوا من تسجيل اكتشاف جديد لجنس ونوع من أسلاف الحيتان المنقرضة التي جابت المياه المصرية قبل نحو 41 مليون سنة. ويعد هذا الحوت الجديد أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة والتي تطورت من أسلاف برمائية.

وبحسب البيان، وثق الفريق هذا الاكتشاف في ورقة بحثية نُشِرَت اليوم الخميس في دورية "كوميونيكيشن بيولوجي- Communications Biology"، الصادرة عن مؤسسة نيتشر "Nature" العالمية، إحدى أبرز الدوريات العلمية في العالم، وتمثل تلك الورقة البحثية طفرة علمية لعلماء الحفريات المصريين، إذ تُعد الدراسة الثانية من نوعها التي يقود فيها فريق مصري وصف وتسمية جنس ونوع جديد من الحيتان، بعد أن ظل هذا العلم حكرًا على علماء الدول المتقدمة لفترة طويلة من الزمن، رغم ثراء التراث الطبيعي المصري بحفريات مهمة لأسلاف الحيتان.

وصرح عالم الحفريات المصري هشام سلام، قائد الفريق البحثي ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، وأستاذ الحفريات بجامعة المنصورة: "وجدنا أن هذا الحوت الجديد ينتمي لعائلة حيتان الباسيلوصوريات (Basilosauridae)، وهي مجموعة من أسلاف الحيتان المنقرضة التي تمثل أول مراحل المعيشة الكاملة للحيتان في الماء، بعد انتقال أسلافها من اليابسة الي الماء".

وأضاف سلام: "رغم أن هذه المجموعة من أسلاف الحيتان كانت طورت خصائص تشبه الأسماك؛ مثل تحول الطرف الأمامي إلى زعانف واستطالة الفقرات ونمو زعنفة الذيل، إلا أنهم كانوا يمتلكون أطرافًا خلفية يمكن رؤيتها بما يكفي لتسميتها "أرجل"، التي لم تكن تستخدم في المشي إطلاقاً لضآلة حجمها".

فيما صرح الدكتور محمد سامح، المؤلف الرئيسي للدراسة وعضو مجلس إدارة مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية وخبير إدارة التراث الطبيعي باليونيسكو: "عثرنا على حفريات الحوت الجديد -والتي تتألف من جمجمة وفكين وأسنان والفقرة العنقية الأولي وأجزاء من العظم اللامي (العظم الواقع عند قاعدة اللسان) - في صخور عصر الإيوسين من متكون وادي الريان الجيولوجي بمنخفض الفيوم، ويقدر عمر الطبقات التي اكتشف منها هذا الحوت بنحو 41 مليون عام، مما يساعد في استكمال صورة تطور الحيتان الأولى في إفريقيا في هذا العمر".
وعلّقت الدكتورة سناء السيد، عضو الفريق العلمي (سلام لاب) والمدرس المساعد ب جامعة المنصورة والمبعوثة لجامعة مشيجان الأمريكية: "فسرنا صغر حجم هذا الحوت بأنه ربما كان مرتبطا بطريقة أو بأخرى بالاحتباس الحراري الذي شهدته الأرض في ذلك الوقت، والذي يعرف بالحد الحراري الأقصى لعصر اللوتيتي المتأخر، أو أن حوت (توتسيتس) ربما توارث تلك الصفة من أسلافه القدامى والأقل تطوراً".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2