#فكر_الأول ..ليه بنصرف مليارات على العشوائيات؟

#فكر_الأول ..ليه بنصرف مليارات على العشوائيات؟ فكر_الأول ..ليه بنصرف مليارات على العشوائيات؟

مصر12-8-2023 | 19:42

هل تتذكر كارثة الدويقة؟ فكر بهدوء في مصير كثير من العشوائيات المماثلة إذا لم تطلها يد التطوير، هل كان المجتمع قادرا على تحمل هذه الخسائر البشرية مجددا؟

- العشوائيات قنابل موقوتة جاهزة للانفجار في أي وقت، وإحداث كوارث إنسانية واجتماعية، ودول العالم المتقدم قطعت أشواطا كبيرة في مواجهتها، وهناك من لا يزال يعاني منها.

- في فرنسا على سبيل المثال، تبرز ظاهرة العشوائيات كإحدى المعضلات الاقتصادية والاجتماعية، والتي لعبت دورا كبيرا في تمدد أحداث الشغب الأخيرة بعد مقتل الشاب نائل على يد شرطي فرنسي وكادت تحرق البلاد.

- ولا تزال مشكلة العشوائيات تمثل صداعا للحكومة الفرنسية، وتعيش فيها عائلات بلا إمدادات مياه نظيفة أو كهرباء أو أسس حياة مستقرة وآمنة.

· وفي الولايات المتحدة، تضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون في أحياء فقيرة من 7.2 مليون إلى 13.8 مليون بين عامي 2000 و2013، حيث يفتقرون لأسس الحياة، وفق دراسة للأستاذ في جامعة روتيحرز، باول جارجوسكي.

** إلا أن هناك عددا من الدول نجحت في نماذج مواجهة العشوائيات، وهو المسار الذي اتبعته الدولة المصرية منذ تولي الرئيس السيسي الحكم، رغم التأخر الكبير في علاج المشكلة، وحدوث كوارث إنسانية مثل سقوط صخرة الدويقة.

مدريد

من التجارب المهمة في تطوير العشوائيات، تجربة العاصمة الإسبانية مدريد، إذ دشنت المدينة، برنامج إعادة إسكان السكان المهمشين في مدريد لمعالجة مشكلة الأحياء العشوائية.

واستمر هذا البرنامج في البداية من عام 1986 حتى عام 1998، وكانت مهمته الأولى هي إجراء مسح لجميع العائلات التي تعيش في الأحياء الفقيرة في مدينة مدريد وإعادة إسكانها.

وأظهرت نتيجة المسح أنه في عام 1997، كانت 2674 أسرة تعيش في 62 حيا عشوائيا في مدريد غير ملائم "لتطورهم الاجتماعي".

تم بعد ذلك نقل هذه العائلات من الأحياء العشوائية إلى أحياء المنشأة حديثًا عرفت باسم "Barrios de tipología especial"، وفق دراسة أعدتها مؤسسات الاتحاد الأوروبي ونشرت في عام 2009.

ووفق دراسة أخرى للباحث توماس أغيليرا نشرت في 2018، تم نقل آلاف العائلات منذ عام 1999، من المناطق العشوائية، إلى مساكن عامة في أماكن منظمة ومخططة جيدا، وفق سياسة مواجهة أزمة العشوائيات التي كانت تعد الأصعب والأكبر في أوروبا.

وبعد هذه الجهود، كان أكثر من 10000 شخص لا يزالون يعيشون في الأحياء العشوائية في عام 2015، ما يعني أن العمل لا يزال مستمرا في السياسة طويلة الأمد للقضاء على العشوائيات نهائيا، وفق الدراسة ذاتها.

ريو دي جانيرو

من مدريد إلى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. ففي البرازيل، كما هو الحال في العديد من البلدان النامية، تعمل المجتمعات المحلية والجمعيات الخيرية والإدارات الحكومية معًا لتحسين الظروف في الأحياء العشوائية، كما يمكن أن يؤدي إلى تحسين جودة حياة السكان.

"مليارات العشوائيات كنا عملنا بيها مصانع"

هل الكلام ده صح فعلا؟

لو عايز تعرف نرجع بالذاكرة 15 سنة

حادثة الدويقة

مات فيها 119 شخصا وأصيب العشرات

في ذلك التوقيت لم يكن هناك حديث سوى عن

معدمون يعيشون تحت خط الفقر مع انعدام الخدمات وينتظرون الموت

ماذا حدث؟

قامت الدنيا ولم تقعد ضد الحكومة وسط مطالبات بحل جذري لأزمة العشوائيات

السبب

- أرواح الناس في خطر

- أماكن للأعمال المشبوهة (بلطجة ومخدرات وغيره)

- خلق بيئة آدمية وأناس قادرين على العمل

· قامت ثورة 2011

هل نجحت في فتح الملف؟

لا

متى بدأ الاهتمام بالأزمة؟

2015 بعد تولي الرئيس السيسي

فاكرين كلمته اللي قالها:

"دول أهلنا عاوزهم ينسوا اللي كانوا فيه"

عايز تطمن أكتر..

انزل خدلك جولة في الأماكن شوفها كانت إزاي وبقت إزاي

بلاش تنزل.. سرش على الإنترنت وشوف

كلفت الحكومة كم؟

425 مليار جنيه

• 63 مليار جنيه للمناطق غير الآمنة

تشمل

- مليون مواطن بـ 25 محافظة مصرية (منازل مهددة بالسقوط )

• 318 مليار جنيه للمناطق غير المخططة (152 فدانا سكنيا بلا أي تخطيط)

• 44 مليار جنيه تطوير 1105 أسواق عشوائية

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2