معركة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية «مستمرة»

معركة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية «مستمرة»معركة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية «مستمرة»

* عاجل7-7-2018 | 09:53

كتب: خالد عبد الحميد

مازالت مصر تواجه بقوة التعديات بالبناء على الأراضى الزراعى، والذى استوحش فى السنوات الأخيرة، ما يهدد حجم الرقعة الزراعية فى مصر.

أحدث تقرير رسمى صدر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى، بوزارة الزراعة، كشف عن أن إجمالى عدد حالات التعديات بالبناء على الأراضى الزراعية خلال الفترة من 25 يناير وحتى 2 من الشهر الحالى بلغت مليونًا و878 ألفًا و630 حالة تعد، بإجمالى مساحات وصلت إلى 83 ألفًا و779 فدانًا من الأراضى الخصبة، وجار عمل اللجان لرصد وحصر أى مخالفات.

وحسب التقرير، نجحت الحملات التى تشنها الدولة لمواجهة هذا الأمر فى إزالة التعديات على مساحة 487 ألفًا 803 حالات على مساحة 27 ألفًا و267 فدانًا و10 قراريط، فى حين وصل عدد الحالات التى لم يتم إزالتها، ومحرر لها "محاضر بناء" بالقانون 119 لسنة 2008 بلغت مليونًا و390 ألفًا و827 حالة بإجمالى مساحة تصل إلى 56 ألفًا و512 فدانًا.

وتصدرت البحيرة المحافظات الأكثر تعديًا على الأراضى الزراعية بإجمالى 8319 فدانًا، تلتها فى المركز الثانى محافظة الغربية بإجمالى مساحة تصل إلى 7762 فدانًا، وجاءت محافظة المنيا فى المركز الثالث بالتعدى على 7213 فدانًا، ثم القليوبية بإجمالى مساحة 6526 فدانًا، تلتها محافظة الشرقية فى المركز الخامس بمساحة 6149 فدانًا، واحتلت كفر الشيخ المركز السادس بإجمالى مساحة تعديات بلغت 5724 فدانًا، فى حين احتلت محافظة المنوفية المركز السابع بإجمالى مساحة بلغت 5175 فدانًا.

وعن أشكال التعديات، قال المهندس مجدى عبد العزيز، مدير عام حماية الرقعة الزراعية بحماية الأراضى، إن المصرى متنوع حتى عند ارتكابه المخالفات، فتجد من يقوم بتشوين مواد بناء وحفر أساسات وبناء الأسوار على سطح الأرض، وهذه أبسط أنواع التعديات، وهناك من يقوم بإنشاء قواعد وأعمدة خرسانية وأسوار على الأرض المتعدى عليها، وأكبر التعديات عندما يقيم الشخص مبان مكتملة بعدة طوابق.

وكان وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبوستيت، قد كلف باتخاذ جميع الإجراءات القانونية للتصدى للتعديات على الأراضى الزراعية الخصبة بالوادى والدلتا، سواء بالبناء أو التشوين أو التجريف والإزالة الفورية للمخالفين، بجميع محافظات الجمهورية، وتكثيف عمل اللجان المرورية للتأكد من دقة بيانات التعديات.

هذا إلى جانب غرف عمليات مركزية تتبع غرفا فرعية بجميع مديريات الزراعية تعمل دوريًا لمواجهة التعديات، وتكثيف الحملات المرور الدورى للتأكد من دقة بيانات المخالفات، نظرًا لخطورتها على الأمن الغذائى المصرى.

وشددت وزارة الزراعة على إحالة مخالفات البناء على الأراضى الزراعية للنيابة، وتكثيف الحملات من قبل إدارة حماية الأراضى للمرور الدورى للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات على الأراضى والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة عن طريق توفير معدات جهاز تحسين الأراضى لمساعدة المحافظات فى إزالة المخالفات فور وقوعها، وتخصيص خط ساخن "37499385" للبلاغ عن اسم المتعدى والحوض والناحية، لإزالة التعديات فور وقعها بالتعاون مع جميع الجهات المسؤولة بالمنطقة.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2