روسيا: ابتكار لقاح مضاد للسل بمزايا نوعية

روسيا: ابتكار لقاح مضاد للسل بمزايا نوعيةصورة أرشيفية

منوعات24-8-2023 | 11:26

ابتكر علماء المركز العلمي للطب الانتقالي بجامعة سيريوس الروسية لقاحا مضادا لمرض السل وأظهرت نتائج اختباره أنه الأكثر فعالية من بين جميع الأدوية المستخدمة حاليا في العالم.

وقال رومان إيفانوف مدير المركز - في تصريح أوردته قناة ( روسيا اليوم) الإخبارية اليوم /الخميس/ "يُعتمد لقاح BCG حاليا للوقاية من مرض السل الرئوي في العالم، علما بأن العيب الرئيسي لهذا اللقاح هو أنه لا يوفر وقاية كاملة للبالغين من المرض".

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية لا توصي باستخدام BCG في إعادة تطعيم البالغين، لأن مخاطر الآثار الجانبية تفوق الفوائد المحتملة، لذلك يواصل العلماء في جميع أنحاء العالم البحث عن لقاحات جديدة ضد مرض السل، وخاصة للمراهقين والبالغين، وقد عملت مجموعتنا البحثية على ابتكار بديل فعال للقاح BCG.

وأوضح أنه كما هو معروف تستخدم في علاج مرض السل أدوية مضادة للبكتيريا فقط، لا تكون أحيانا فعاليتها عند المستوى المطلوب، لذلك يمكن أن يصبح لقاح الحمض النووي الريبوزي (mRNA) بديلا ويستخدم في العلاج المناعي لانتشار حالات السل المقاومة للمضادات الحيوية.

وأشار إلى أن اللقاح الجديد يتميز بمزايا مهمة، حيث في حالة اللقاحات التقليدية المستخدمة تحقن في الجسم بروتينات العامل المسبب للمرض، أما في حالة اللقاح الجديد فتجرى عملية تصنيع مستضدات مسببات المرض بشكل طبيعي ومباشرة في جسم الإنسان (كما هو الحال في العدوى الفيروسية)، ولذلك توفر هذه اللقاحات فعالية مناعية ووقائية عالية.

وأظهرت التجارب أن حقن القوارض باللقاح الجديد أدى إلى نشوء استجابة واضحة للخلايا التائية التي تلعب دورا رئيسيا في مكافحة العامل المسبب للمرض، ووفقا للخبراء، سيكون هذا اللقاح فعالا حتى في حالة ظهور سلالات جديدة لمسبب المرض .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2