«التخسيس الكاذب».. تحذيرات من استخدام عقاقير لإنقاص الوزن

«التخسيس الكاذب».. تحذيرات من استخدام عقاقير لإنقاص الوزن التخسيس الكاذب .. تحذيرات من استخدام عقاقير لانقاص الوزن

منوعات4-9-2023 | 21:03

هوس التخسيس و فقدان الوزن أصبح يسيطر على كثير من الأشخاص، فحلم القوام المثالي هدف الكثير وهذا ما دفع البعض البحث عن أدوية تساهم في إنقاص الوزن بسرعة لذلك اتجه البعض إلى أدوية السكر واستخدامها في إنقاص الوزن لما لها قدرة على حرق الدهون غير مدركين بعض المخاطر التي سوف يتعرضون لها خاصة مرضى السكر.

تقول الدكتورة مني عبد المطلب، استشارى الباطنة ورئيس وحدة التغذية نائب مدير معهد السكر، إنه لا يجب استخدام أدوية السكر لنزول الوزن للأشخاص الذين لا يعانون من مرضي السكرى حيث تحدث آثار جانبية بالغة الخطورة في حالة تناول الشخص بجرعات كبيرة أو تناولها مع عقاقير أخرى ل فقدان الوزن وهذا غير موصي به من التوصيات العالمية حيث يوجد أدوية خاصة بمرض السمنة، يجب أن تتناول تحت إشراف طبي ومتخصصين ومع اتباع نظام غذائي مناسب لكل حالة على حدة حيث لا توجد موافقات صحية على استخدام عقاقير السكر لإنقاص الوزن رغم أن البعض يستخدمها بدون استشارة طبية حيث تتسبب أدوية السكر في نقص حاد في السكر الموجود في الدم وهو من أبرز المخاطر المرتبطة باستخدام أدوية السكر لإنقاص الوزن.

وأكدت أن هذه الأدوية تسبب مشاكل كثيرة وتسبب كسلا وخمولا في الجسم عامة والبنكرياس بصفة خاصة لأن تناول أى عقاقير يؤثر على طبيعة الجسم ونشاطه.

وأشارت إلى أن بعض الأشخاص يستخدمون عقاقير تعمل عن طريق الكليتين في التخسيس ويفقدون بها كتير من الوزن ولكن لا توجد موافقة عليها في الاستخدام للتخسيس وتودى لفشل الكليتين وفشل في وظائف الكبد ويوثر علي هرمونات الجسم تأثير سلبيا.

وشددت على ضرورة أن يكون استخدام هذه العقاقير تحت إشراف طبي لاأن البعض ممنوع من استخدام هذه العقاقير مثل المصابين بأورام الغدة الدرقية أو إذا كان هناك تاريخ مرضي بنفس الإصابة في الأسرة أو في حالات التهاب البنكرياس.

وتنصح باتباع نمط حياة صحي يشمل نظاما غذائيا صحيا ونشاطا حركيا وممارسة رياضيات تقوى العضلات وتناسب كل مرحلة عمرية ولا تستخدم هذه العقاقير إلا تحت إشراف طبي لضمان صحة سليمة خالية من أي مشاكل صحية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2