وزير البترول يشارك في مؤتمر "غازتك" بسنغافورة

وزير البترول يشارك في مؤتمر "غازتك" بسنغافورةجانب من اللقاء

مصر6-9-2023 | 13:49

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك انتشارا وتسارع في أنشطة ومشروعات الغاز الطبيعي والغاز المسال في ظل إجماع عالمي على أن الغاز الطبيعي هو الوقود الأفضل خلال المرحلة الانتقالية للتحول الطاقي الكامل .

جاء ذلك خلال مشاركة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في الجلسة الوزارية الاستراتيجية ضمن فعاليات مؤتمر غازتك 2023 في سنغافورة .

وتم خلال الجلسة مناقشة دور الغاز الطبيعي والغاز المسال في تمكين صناعة الطاقة العالمية من مواجهة المتطلبات قصيرة المدى للطاقة منخفضة الكربون، وضمت الجلسة أيضًا إكبيريكى إيكو وزير الدولة النيجيري لموارد البترول والغاز وباباك أريادجي نائب وزير الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسي وجوزيف مكمونيجل أمين عام منتدى الطاقة الدولي، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء.

وقال إن مصر تبني على الزخم الذي أحدثه مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022. ولتحقيق الأهداف المرجوة، فهناك حاجة للاستمرار والاستدامة في ضخ الاستثمارات ودعم سبل التعاون والتكامل بين الدول .

كما التقى الملا - على هامش فعاليات المؤتمر - مع بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا السابق، وعدد من رؤساء شركات البترول والغاز العالمية .

وأكد جونسون أن التحديات التي يشهدها المناخ الاقتصادي والجيوسياسي حاليًا حتمًا على الحكومات أن تتعامل مع تحديات التغير المناخي من جهة وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة من جهة أخرى .

وأشار إلى أن الشتاء القادم سيشهد ارتفاع معدلات التضخم وعدم اليقين حول أسعار الطاقة، وهو ما يستلزم تضافر الجهود والتعاون والتكامل نحو مستقبل أفضل للجميع.

وخلال جلسة رؤساء وقادة قطاع الطاقة، ناقش رؤساء ومسؤولو شركات إكسون موبيل وإيني وشل وشيفرون وفيتول أوضاع وديناميكيات أسواق الغاز المسال العالمية وقدرتها على تلبية الاحتياجات العالمية لمنظومة الطاقة في المستقبل.

وأشاروا إلى أن المتطلبات المتغيرة لأوروبا من الطاقة تعد مؤشرًا لزيادة كميات الإمدادات العالمية حتى منتصف العقد الحالي، مما ينتج عنه مستويات تنافسية كبيرة في ظل تزايد الطلب الآسيوي.

يعد مؤتمر غازتك واحدًا من أكبر المؤتمرات العالمية التي تعقد سنويًا في مجال الغاز الطبيعي، ويناقش أهم القضايا والتكنولوجيات الحديثة في مجال الغاز الطبيعي والغاز المسال والهيدروجين وخفض انبعاثات الكربون. ويشارك في فعالياته أكثر من 40 ألف مشارك.

أضف تعليق