وكالة: السعودية تدعو الحوثيين لزيارة الرياض لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار

وكالة: السعودية تدعو الحوثيين لزيارة الرياض لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق الناروكالة: السعودية تدعو الحوثيين لزيارة الرياض لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار

عرب وعالم15-9-2023 | 02:37

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المملكة وجهت دعوة لوفد من جماعة الحوثيين اليمنية لزيارة الرياض لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار.


وقالت الوكالة إن الدعوة تأتي استمرارًا لجهود السعودية و سلطنة عُمان "للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كل الأطراف اليمنية".


وقال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، إن المحادثات مستمرة بين صنعاء و الرياض بوساطة عمانية.


وأضاف أن المناقشات تشمل "صرف مرتبات الموظفين اليمنيين وفتح المطارات والموانئ والإفراج عن كل الأسرى والمعتقلين وخروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار وصولا إلى الحل السياسي الشامل".


وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في وقت سابق يوم الخميس أن وفدا غادر صنعاء وفي طريقه إلى الرياض لمواصلة المفاوضات.


وستكون هذه هي الزيارة الرسمية الأولى لمسئولين من الحوثيين إلى المملكة منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2014، بعد أن أطاحت الجماعة المتحالفة مع إيران بالحكومة المدعومة من السعودية في صنعاء.

وعُقدت الجولة الأولى من الم

شاورات بوساطة عمان بين الرياض وصنعاء في أبريل نيسان عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء. وتجري هذه المباحثات بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.


وتقاتل الجماعة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ عام 2015 في صراع أودى بحياة مئات الآلاف ودفع 80 بالمئة من سكان اليمن للاعتماد على المساعدات الإنسانية.

  • واكتسبت مبادرات السلام قوة دافعة منذ أن اتفق الخصمان اللدودان السعودية وإيران على إعادة العلاقات في اتفاق توسطت فيه الصين. ومن شأن وقف دائم لإطلاق النار في اليمن أن يشكل علامة فارقة في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2