"الدواء المصرية": نرحب بتعزيز العلاقات المصرية الكونغولية في الشأن الدوائي

"الدواء المصرية": نرحب بتعزيز العلاقات المصرية الكونغولية في الشأن الدوائي الدكتور تامر عصام

مصر26-9-2023 | 11:11

أعرب رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر عصام، عن ترحيب الهيئة بدعوة دولة الكونغو الديموقراطية لتعزيز العلاقات المصرية الكونغولية في الشأن الدوائي، وذلك من خلال تبادل الخبرات، والتعاون المشترك مع وكالة تنظيم الأدوية الكونغولية.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس هيئة الدواء المصرية، في فعاليات الجلسة الافتتاحية للمعرض الأول لشركات الأدوية والمستلزمات الطبية المصرية، بالكونغو الديموقراطية، والذي يشارك فيه كضيف شرف.

وعرض الدكتور تامر عصام، رؤية واستراتيجية الهيئة فيما يخص إحكام الرقابة على السوق الدواء المصري، وذلك من خلال وضع قواعد تنظيم صناعة وتداول المستحضرات الطبية بمصر؛ وبما يضمن سرعة إتاحة المستحضرات الدوائية ذات الجودة بالسوق الدوائي، كما أوضح انعكاس تلك المجهودات على نجاح الهيئة في الحصول على عدد من الاعتمادات الدولية كمؤسسة رقابية مرجعية، بالإضافة إلى عضويتها في مختلف المؤسسات العالمية المختصة بمجالات عمل الهيئة؛ وهو ما وضع الهيئة في مكان متميز للمشاركة في رسم مستقبل سوق الدوائي إقليماً وعالمياً.

وعلى هامش المعرض، وقعت هيئة الدواء المصرية مذكرة تفاهم مع وكالة تنظيم الدواء بجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث وقع الدكتور تامر عصام، عن الجانب المصري، بينما قام بالتوقيع عن الجانب الكونغولي، رئيس هيئة الدواء "أكوريب" الدكتور كريستين تومبا، وذلك بحضور سفير مصر لدى الكونغو الديمقراطية السفير هشام المكواد، ومن الجانب الكونغولي نائب رئيس الهيئة دكتور ساچيس كانيتي نيجالتل، والسفير الكونغولي بالقاهرة كاسونجو موسينجا باتيستا، وبامي كازالا ماومبا رئيس غرفة التجارة والصناعة بالكونغو والراعي للمعرض والمؤتمر، ونائب رئيس الغرفة الدكتورة نيفين واصف.

ونصت المذكرة على الاعتماد المرجعي للجانب الكونغولي للقرارات التنظيمية والرقابية التي تتخذها هيئة الدواء المصرية، وكذا تبادل الخبرات فيما يخص الإجراءات التنظيمية الخاصة بالمستحضرات والأجهزة الطبية.

جاءت المذكرة تأكيداً على الجهود المبذولة من قبل هيئة الدواء المصرية في ملف تعميق العلاقات الدوائية مع الدول الشقيقة بالقارة الإفريقية، وحرصها على دعم نفاذ المستحضرات الطبية ذات الجودة والفعالية والمأمونية على المستوى الإقليمي، لتكون شريك نجاح استراتيجيًا لخطط التنمية الإفريقية، وحرص الهيئة على دعم وتعزيز الأنظمة الرقابية الدوائية بالقارة الإفريقية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2