وزير الرياضة وسفير التشيك يشهدان احتفالية المتميزات من النساء بالمجال الرياضي

وزير الرياضة وسفير التشيك يشهدان احتفالية المتميزات من النساء بالمجال الرياضيجانب من اللقاء

رياضة17-10-2023 | 17:02

قال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تدعم المرأة في شتى المجالات وخاصة ب المجال الرياضي وهو ما نحتفي به اليوم.

جاء ذلك خلال حضور الوزير وإيفان جوكل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة، احتفالية تكريم السيدات البارزات ب المجال الرياضي على الجانب المصري والتشيكي، من خلال الإدارة المركزية للأداء الرياضي بالتعاون مع سفارة التشيك والمراكز التشيكية.

وتضمنت الاحتفالية عرضًا توضيحيًا عن السيدات التي شَكّلنَ فرقًا واضحًا، وأصبحن بطلات في عالم الألعاب الرياضية مثل التايكوندو وألعاب القوى والسيارات وكرة السلة ورفع الأثقال والدراجات، كما تم استعراض العديد من النماذج النسائية الناجحة ب المجال الرياضي في مصر والتشيك.

وأكد صبحي قوة العلاقات التى تربط مصر والتشيك، لافتًا إلى انتعاش الرياضة المصرية خلال الآونة الراهنة بالمواهب الرياضية الشابة التي تتطلب تقديم كل الدعم والرعاية لها لاستدامة موهبتها.

وأشار إلى نهج الوزارة نحو إعلاء قيمة الاستثمار الرياضي بالمجتمع للمساهمة في نشر الرياضة والكشف عن المواهب من جانب ورعاية الأبطال الرياضيين من جهة أخرى.

من جانبه..ثمن إيفان جوكل سفير جمهورية التشيك بمصر، الدعوة والمشاركة في الاحتفالية، معربًا عن سعادته بزيارته الأولى لمركز تدريب المنتخبات القومية بالمعادي.

وأشاد بفكرة الاحتفالية والتي تم طرحها بعد قدومه لمصر منذ عام، حيث تلقينا العديد من الطلبات من السيدات الأبطال ب المجال الرياضي بالتحديد والتي تم ترشيح قصص عن 12 من بطلات التشيك الرياضيين، والتي تم ترشيحهن من قبل الطلبة وصغار السن وتم عمل نفس التجربة بمصر من خلال التعاون مع طلبة وجامعة حلوان بمصر، وتم اختيار نماذج لبطلات مصريات نماذج مشرفة للرياضة المصرية والمرأة المصرية.

ومن النماذج من الجانبين التي تم تسليط الضوء على قصص من نجاحهن هن، عبير عبدالرحمن البطلة الأولمبية لرفع الأثقال وصاحبة برونزية دورة الألعاب الأولمبية 2008 بكين وفضية دوره الألعاب الأولمبية 2012 لندن، وثريا محمد لاعبة كرة السلة والمصنفة من أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم في كرة السلة، وابتسام زايد لاعبة الدراجات العالمية والمصنفة والحاصلة على العديد من الميداليات الإفريقية.

كما شملت النماذج التي تم تسليط الضوء عليها، بسنت حميدة صاحبة الأرقام القياسيه في سباقات الـ100 والـ200 م أول لاعبة مصرية تأهلت لبطولة العالم قطر 2019 وطوكيو 2021، ويارا شلبي بطلة سباق الصحراء الوحيدة في مصر، ومن الجانب التشيكي كريستينا ماكي حاملة الرقم القياسي التشيكي الحالي 1500 م عدو، وأندريا سيستيني رابحة مسابقات الرباعي الكبرى زوجي السيدات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2