أكثر من 2000 فنان عالمى يوقعون رسالة لوقف إطلاق النار فى غزة

أكثر من 2000 فنان عالمى يوقعون رسالة لوقف إطلاق النار فى غزة غزة

عرب وعالم19-10-2023 | 04:28

وقع أكثر من ألفى شخصية ثقافية، من بينهم الممثلة البريطانية تيلدا سوينتون والممثل ستيف كوجان والفنانة ميريام مارجوليس، على رسالة تدعو إلى وقف إطلاق النار فى غزة.

وشملت الرسالة المفتوحة أيضا الممثل البريطانى تشارلز دانس و الممثلة البريطانية ماكسين بيك والمخرج السينمائى بيتر مولان، واتهمت الرسالة الحكومات "بالتسامح مع جرائم الحرب وبالمساعدة والتحريض عليها"، فى أعقاب الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، وكانت دولة الاحتلال قد فرضت "حصارا شاملا" على غزة، وأمرت بعمليات إجلاء قبيل الغزو البرى المتوقع.

وحذرت جماعات حقوق الإنسان من أن هذه الخطوة يمكن أن تصنف على أنها جريمة حرب إذا تم تنفيذها، مع فرار أكثر من مليون شخص من منازلهم وسط تضاؤل إمدادات المياه والانهيار الوشيك للمستشفيات.

وتدعو الرسالة، التى وقعها أيضا المخرجون مايك لى وآسيف كاباديا ومايكل وينتربوتوم، ونجم "أوتلاندر" سام هيووان، بالإضافة إلى الكوميديين جوزى لونج وفرانكى بويل، إلى "وضع حد للقسوة غير المسبوقة التى تُلحق بغزة".

ويطالب أولئك الذين وقعوا على الرسالة "حكوماتهم بإنهاء دعمها العسكرى والسياسى للأعمال الإسرائيلية"، بينما يدينون وصف وزير دفاع دولة الاحتلال الإسرائيلى للفلسطينيين بأنهم "حيوانات بشرية".

وجاء فى الرسالة الكاملة: "إننا نشهد جريمة وكارثة. وقد حولت إسرائيل جزءا كبيرا من قطاع غزة إلى أنقاض، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والدواء عن 2.3 مليون فلسطينى. وعلى حد تعبير وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، فإن "شبح الموت" يخيم على المنطقة. إن غزة هى بالفعل مجتمع من اللاجئين وأطفال اللاجئين. والآن، وبعد تعرض مئات الآلاف منهم للقصف من الجو والبحر والأرض، يُطلب من الفلسطينيين مرة أخرى، الذين أجبر أجدادهم على ترك منازلهم تحت فوهة البندقية، أن يهربوا أو يواجهوا عقابا جماعيا على نطاق لا يمكن تصوره. لقد جردوا من حقوقهم، ووصفهم وزير الدفاع الإسرائيلى بأنهم "حيوانات بشرية"، وأصبحوا أشخاصا يمكن فعل أى شىء لهم تقريبا".

وتضيف الرسالة: "حكوماتنا لا تتسامح مع جرائم الحرب فحسب، بل تساعدها وتحرض عليها. سيأتى وقت تتم فيه محاسبتهم على تواطؤهم. ولكن فى الوقت الحالى، بينما ندين كل أعمال العنف ضد المدنيين وكل انتهاك للقانون الدولى أيا كان مرتكبه، فإن التزامنا يتلخص فى بذل كل ما فى وسعنا لوضع حد للقسوة غير المسبوقة التى تُلحق بغزة. نحن ندعم الحركة العالمية ضد تدمير غزة والتهجير الجماعى للشعب الفلسطينى. ونطالب حكوماتنا بإنهاء دعمها العسكرى والسياسى للأعمال الإسرائيلية. ندعو إلى وقف فورى لإطلاق النار وفتح معابر غزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق".
ومن بين النجوم الآخرين المدرجين فى قائمة الموقعين على الرسالة، الكاتبان المسرحيان تانيكا غوبتا وآبى سبالين، والفنانة بوبي جاكسون، والمصورة إميلي روز.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2