حجازي يكشف المساعي المصرية لحل الأزمة الفلسطينية ويتنبأ بمستقبل نتنياهو

حجازي يكشف المساعي المصرية لحل الأزمة الفلسطينية ويتنبأ بمستقبل نتنياهوالسفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق

مصر25-10-2023 | 00:24

أكد السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك ضغط متواصل من الدبلوماسية المصرية والعربية حيث تكاتفت الجهود في مجلس الأمن في جلسة امتدت لعدة ساعات.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية انجي انور في برنامج مصر جديده على قناة etc أن وزراء الخارجية العرب قدموا تصور شامل حول الوضع وتفاصيله سواء في الإعلام أو في الجلسات، لافتا إلي جهود الدبلوماسية المصرية بقيادة وزير الخارجية سامح شكري الذي مثل مصر في جلسة في مجلس الأمن في نيويورك.

وأكد حجازي أن الوضع معقد وشديد الصعوبة تحرص مصر فيه على تنفيذ الأركان الأربعة التي تضمنها حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر القاهرة للسلام وابرزها إدخال المساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار، والدفع بمسار سياسي يطلق طاقة الأمل ويطلق الألية المنشودة لحل الدولتين.

وأوضح أن السعي الأهم للدبلوماسية المصرية هو تكثيف الجهود على الساحة الدولية من أجل وقف إطلاق النار والبحث عن طريق أو آلية سياسية تقود لبحث الأفق السياسي وإن كان في هذه المرحلة العاجل هو استمرار إدخال المساعدات وخاصة الوقود.

وشدد على ضرورة وجود إرادة دولية لوقف هذا العنف غير المسبوق والذي يرقى لجريمة حرب يحاكم عليها نتنياهو وحكومته مشيرا أن حكومة نتنياهو ستسقط بمجرد أن تهدأ الأوضاع.

وأشاد حجازي بموقف الأمين العام للأمم المتحدة انطوني غوتتنش وأنه قام بالدور المنوط به حيث زار معبر رفح وأطلق ندائه لضرورة وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2