الصحف تبرز توجيهات السيسي بالاستمرار في تعزيز الإصلاحات المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية

الصحف تبرز توجيهات السيسي بالاستمرار في تعزيز الإصلاحات المتعلقة بالسياسات المالية والنقديةالرئيس السيسى

مصر25-10-2023 | 08:40

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة اليوم الأربعاء، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في تعزيز الإصلاحات المتعلقة ب السياسات المالية والنقدية، وتعظيم دور القطاع الخاص في عملية التنمية.

كما سلطت الصحف الضوء على شهادات موثقة لوسائل إعلام دولية وكُتاب أمريكيين يشيدون بالدور المحوري للقاهرة بقيادة الرئيس السيسي في ظل الظروف الراهنة في الشرق الأوسط، إضافة إلى الشأن الحكومي.
ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "السيسي: تعزيز الإصلاحات المالية وزيادة فرص العمل ومعدلات التنمية"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسي وجه - خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبدالله محافظ البنك المركزي، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية - بالاستمرار في تعزيز الإصلاحات المتعلقة ب السياسات المالية والنقدية، وتعظيم دور القطاع الخاص في عملية التنمية، في إطار جهود الدولة لتحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد، وتنويع هيكله الإنتاجي، وتوفير الفرص الواعدة، لجذب الاستثمارات؛ بما يسهم في زيادة فرص العمل، ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت أن الرئيس وجه بمواصلة التعاون المكثف بين الحكومة والقطاع الخاص، في إطار مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، وتذليل أي عقبات قد تواجه التنفيذ، بهدف التخفيف من أعباء المواطنين.
ونقلت (الأهرام) عن المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الاجتماع تناول استعراض مؤشرات مجمل أداء الاقتصاد، خلال الفترة الماضية، وتطورات تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، كما اطلع الرئيس على أهم المستهدفات الاقتصادية، وجهود التعاون، في هذا الصدد، مع مختلف مؤسسات التمويل الدولية.

وتحت عنوان "مصر - السيسي.. مواقف شريفة وثوابت راسخة" ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وسائل إعلام وكتابا أمريكيين، أجمعوا في تقارير حديثة، على أهمية الدور المحوري الذي تلعبه مصر في منطقة الشرق الأوسط، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذا الدور في ظل الظروف الراهنة.

وأوضحت (الجمهورية) أن وسائل الإعلام الأمريكية أشارت - في تقارير وكالات ومقالات كتاب ومحللين سياسيين - إلى أن الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية أعادت الضوء إلى دور مصر كمحرك إقليمي رئيسي بالمنطقة.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب الأمريكي ستيفن كوك، في مقال له، إن الحكومة المصرية أصدرت بيانا عقب الهجمات مباشرة حذرت فيه من المخاطر البالغة لتصعيد العنف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ إثر سلسلة من الهجمات ضد المدن الفلسطينية.. مشيرا إلى أن البيان يتماشى مع بيانات معظم الدول العربية التي ألقت باللوم على إسرائيل بشكل رئيسي على العنف وبناء المستوطنات في الضفة الغربية وتصرفاتها في قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، ذكرت (الأهرام) أن وكالة (بلومبيرج) الأمريكية، أبرزت تصريحات الرئيس السيسي التي أعلن فيها رفض مصر فكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء وتصفية القضية الفلسطينية.. قائلة "يبدو أن موقف مصر حاسم في مصير اللاجئين وتدفق المساعدات لسكان قطاع غزة المحاصر البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة بعد أن قطعت إسرائيل الإمدادات الحيوية ردا على هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر الحالي".
ونقلت الوكالة عن الرئيس السيسي رفضه استضافة مصر للاجئي غزة.. قائلا: «ينبغي على إسرائيل بدلا من ذلك استقبال الفلسطينيين في صحراء النقب».. مشيرة إلى رفض الجانب الأردني أيضا قبول المزيد من اللاجئين الفلسطينيين، لافتة إلى أن مصر تستضيف حاليا نحو 9 ملايين لاجئ ومهاجر من سوريا والسودان واليمن وليبيا.
وفي الشأن الحكومي، وتحت عنوان "مدبولي في اجتماع الحكومة بالعاصمة الإدارية: دور مهم لمصر لضمان وصول المساعدات الإنسانية لغزة" ذكرت (الجمهورية) أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أكد - خلال اجتماع الحكومة أمس، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة - أهمية الدور الذي تقوم به مصر في إطار الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، لافتاً إلى المشاركة الدولية الواسعة في قمة القاهرة للسلام التي دعت إليها مصر واستضافتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا الجهود المبذولة من جانب الدولة المصرية لضمان وصول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة.
كما أوضحت أن مدبولي استعرض - خلال الاجتماع - نتائج مشاركته نيابة عن الرئيس السيسي، في فعاليات الدورة الثالثة لـ "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" التي عقدت في العاصمة الصينية (بكين)، مشيراً إلى أن الزيارة شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة في مجالات تخدم أهداف التنمية، إلى جانب عقد عدة لقاءات مع ممثلي عدد من الشركات الصينية الكبري، ومؤسسات التمويل الدولية البارزة.
ونشرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "مباحثات مصرية - روسية لترتيبات انضمام مصر لـ «البريكس»" أن السفير راجى الإتربي مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية بحث مع السفير سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الشخصي للرئيس الروسي لدى تجمع (بريكس) الاقتصادي، ترتيبات انضمام مصر للتجمع اعتبارا من أول يناير القادم، بالتزامن مع انتقال رئاسة التجمع من جنوب إفريقيا إلى روسيا، وفقا لمقررات قمة البريكس الأخيرة في (جوهانسبرج) أغسطس 2023.
عسكريا.. وتحت عنوان "رئيس الأركان يشهد الندوة الإستراتيجية للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا"، أوضحت (الجمهورية) أن الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة شهد الندوة الإستراتيجية للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، بعنوان آفاق بناء وتطوير الجيش المصري خلال الخمسين عاما اعتباراً من انتصارات أكتوبر (1973) والتي نفذها مركز الدراسات الإستراتيجية؛ وذلك في إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة للعام البحثي 2022 - 2023 .
وفي الشأن المحلي، وتحت عنوان "مدبولي يتابع ملفات عن هيئة الشراء الموحد"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحث مع اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية عددا من ملفات عمل الهيئة.
وذكرت الصحيفة أن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أكد أنه تنفيذاً لرؤية مصر بزيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية وترجمة نتائج المعرض الإفريقي الطبي عن طريق تعزيز التبادل التجاري مع دول القارة السمراء، بادرت الهيئة المصرية للشراء الموحد بالتعاقد على توريد المستحضرات الدوائية المصرية إلى زامبيا، بإجمالي مبلغ 24 مليون دولار، حيث تم شحن أول دفعة، ويتم حالياً التنسيق مع الشركات المُصنعة لإعداد وتجهيز الشحنة الثانية.
وأشارت إلى أن رئيس الهيئة عرض الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء 6 مخازن استراتيجية للأدوية على مستوى الجمهورية، حيث أكد أن تصميم تلك المخازن وتحديد مواصفاتها يتم وفق رؤية تستهدف التماشي مع الواقع الفعلي، لما يتم تداوله وما هو مطلوب توفيره استراتيجياً، وذلك في ضوء تعاملات الهيئة في توفير المنتجات الطبية.
وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "الإفراج عن 205 آلاف طن أعلاف خلال أسبوع"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أكد أنه بالتنسيق مع البنك المركزي تم الإفراج عن 205 آلاف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 100 مليون دولار خلال أسبوع.
وأضاف وزير الزراعة أن الإفراج شمل 171 ألف طن من الذرة وحوالي 34 ألف طن من فول الصويا، وأيضا إضافات أعلاف ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 19 أكتوبر الحالي 8.3 مليون طن بإجمالي مبلغ 4 مليارات دولار.
ونقلت الصحيفة عن القصير قوله إن "هذه الإفراجات تستهدف دعم منتجي الثروة الحيوانية والداجنة من أجل توفير الأعلاف بأسعار مخفضة تسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج، الأمر الذي ينعكس على زيادة الإنتاجية، وكذلك تخفيض أسعار اللحوم والدواجن والبيض، مشيرا إلى ضرورة تحمل الجميع مسئوليته الوطنية خلال هذه المرحلة".
وأكد أن الإفراج يستهدف توفير كميات في الأسواق من الذرة والصويا، وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن، وأيضا حيوانات المزرعة، تشجيعا لأصحاب المشروعات الداجنة للالتزام بخفض الأسعار.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2