وزيرة بريطانيا لشؤون المحيطين تزور فيتنام للتأكيد على "سلام وازدهار" بحر الصين الجنوبي

وزيرة بريطانيا لشؤون المحيطين تزور فيتنام للتأكيد على "سلام وازدهار" بحر الصين الجنوبيجانب من اللقاء

عرب وعالم25-10-2023 | 19:43

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء، أن وزيرة الدولة لشؤون المحيطين الهندي والهادئ آن ماري تريفيليان تقوم حاليا بزيارة إلى فيتنام؛ للتأكيد على ضرورة "بقاء الازدهار والسلام في بحر الصين الجنوبي؛ وذلك لحماية طرق التجارة الحرة والمفتوحة".

وقالت تريفيليان بحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية "يجب أن يظل السلام والازدهار في بحر الصين الجنوبي، أولوية للجميع لحماية طرق التجارة الحرة والمفتوحة".

تأتي زيارة آن ماري تريفيليان في الوقت الذي تحتفل فيه المملكة المتحدة و فيتنام بمرور خمسين عامًا على العلاقات الدبلوماسية.

ومن المقرر أن تلقي وزيرة بريطانيا لشؤون المحيطين الهندي والهادئ كلمة رئيسية في المؤتمر السنوي الخامس عشر ل بحر الصين الجنوبي في مدينة هوشي ميهن بفيتنام.

وفي العاصمة هانوي، ستحضر الوزيرة أيضًا المنتدى الوزاري الإقليمي لجنوب شرق آسيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتشجيع الاستثمار المستدام في المنطقة وتمويل تحول الطاقة.

وستجتمع وزيرة بريطانيا لشؤون المحيطين الهندي والهادئ مع كبار القادة السياسيين؛ بما في ذلك نائب وزير الخارجية الفيتنامي نجوين مينه هانج ونائب رئيس الوزراء الفيتنامي تران لو كوانج ورئيس لجنة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الفيتنامي لي هواي ترونج للاحتفال بمرور خمسين عامًا على العلاقات بين المملكة المتحدة و فيتنام وستركز على التعاون لمعالجة الأولويات المشتركة بما في ذلك التجارة والاستثمار والأمن وتغير المناخ.

وبلغ إجمالي التجارة البينية 6.7 مليار جنيه إسترليني في بداية عام 2023 بزيادة 17%عن العام السابق، مدعومًا بإدخال اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة و فيتنام في عام 2020 وتعمل المملكة المتحدة أيضًا مع فيتنام وشركاء آخرين للحفاظ على المرونة والاستقرار الإقليميين، بما في ذلك باعتبارها شريك الحوار لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

أضف تعليق