السفير الروسي لدى سلوفاكيا: غالبية الشعب السلوفاكي يرغب في الحفاظ على علاقات ودية مع روسيا

السفير الروسي لدى سلوفاكيا: غالبية الشعب السلوفاكي يرغب في الحفاظ على علاقات ودية مع روسياسلوفاكيا

عرب وعالم25-10-2023 | 21:09

أكد سفير روسيا لدى سلوفاكيا إيجور براتشيكوف، اليوم الأربعاء، أن غالبية المجتمع السلوفاكي يرغب في الحفاظ على علاقات ودية مع روسيا.

وقال براتشيكوف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، إن الجزء الأكبر من المتمع السلوفاكي يؤيد العلاقات الودية مع روسيا، هذا هو الحال بالفعل، ونحن خلال عملنا هناك يمكننا أن نشعر بذلك يومًا بعد يوم".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن هذه الرغبة في المجتمع السلوفاكي على وجه التحديد هي التي جلبت قوة سياسية جديدة إلى السلطة، والتي يجب عليها الآن أن تحول مسار البلاد بعيدًا عن الفتور الحالي الذي تشهده العلاقات مع موسكو وتجعل سياسة براتيسلافا الخارجية غير متأثرة بقوى أخرى.

وأضاف: "نأمل أن تستجيب الحكومة الجديدة لمطالب المجتمع السلوفاكي بإقامة علاقات أفضل مع روسيا، وأن تتصرف بالطريقة التي أشار إليها السياسيون خلال الحملة الانتخابية البرلمانية".

يُشار إلى أن زعيم حزب الاتجاه الديمقراطي الاجتماعي روبرت فيكو، الذي فاز في الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرًا في سلوفاكيا، أعلن في وقت سابق أن براتيسلافا لن تستمر في تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا إذا كان حزبه جزءا من الحكومة المشكلة حديثا في البلاد.

كما ذكر السياسي المخضرم ورئيس الوزراء السلوفاكي السابق أن إمدادات الأسلحة الغربية إلى كييف "لن تغير مسار الحرب" وحث الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على استخدام نفوذهما للضغط على أوكرانيا و روسيا بهدف التفاوض على تسوية الازمة وإبرام اتفاقية السلام، وقال فيكو أيضًا إن سلوفاكيا تكبدت أضرارًا بسبب العقوبات المناهضة لروسيا.

أضف تعليق