صحيفة جلوبس: البنوك الإسرائيلية تتعرض لخسائر فادحة

صحيفة جلوبس: البنوك الإسرائيلية تتعرض لخسائر فادحةالعملة الإسرائيلية

اقتصاد26-10-2023 | 15:48

انخفض مؤشر البنوك فى بورصة تل أبيب بنسبة 20% منذ 8 أكتوبر وحتى نهاية تداولات أمس، حسب صحيفة "جلوبس".

ويأتى تراجع مؤشر البنوك فى وسط حرب تقودها إسرائيل ضد قطاع غزة، وتوترات متصاعدة فى الشمال ضد حزب الله اللبنانى.

وأفادت الصحيفة المختصة فى الاقتصاد الإسرائيلى، بأن البنوك الإسرائيلية بدت استثمارا آمنا مع أرباح قياسية بلغت 14 مليار شيكل (نحو 3.5 مليار دولار) فى النصف الأول من عام 2023، إذ تتجه فى الربع الرابع من العام الجارى إلى التراجع.

وأشارت إلى أن مؤشر البنوك يشمل أكبر خمسة بنوك فى إسرائيل وهى: بنك لئومى وبنك هبوعليم وبنك ديسكونت وبنك مزراحى تفاهوت، وبنك ديسكونت.

واعتبر الخبير ألون جليزر، وهو نائب رئيس الأبحاث فى شركة Leader Capital Markets، أن التراجع فى مؤشر البنوك أمر متوقع فى ظل نزوح الاستثمار الأجنبى ومع الزيادة المتوقعة فى المخاطر.

وقبل أيام قرار البنك المركزى الإسرائيلى فى اجتماع لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسى دون تغيير عند مستوى 4.75%. كما خفض توقعاته لأداء اقتصاد البلاد هذا العام إلى 2.3% بعدما كان يتوقع فى يوليو الماضى نموا بنسبة 3%.

وقدر البنك خسائر إسرائيل الناجمة عن الصراع بنحو 0.5% - 1% من الناتج الاقتصادى للبلاد، لكن بنك الاستثمار الإسرائيلى "ميتاف" رسم صورة أسوأ بكثير، إذ توقع أن تتجاوز تكلفة الحرب ضد حماس ضعف تكلفة حرب لبنان الثانية، بنحو 70 مليار شيكل 17.2 )مليار دولار)، تمثل نحو 3.5% من الناتج المحلى الإجمالى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2