أضرار نقص فيتامين "د" على الجسم

أضرار نقص فيتامين "د" على الجسمصورة ارشيفية

منوعات30-10-2023 | 08:49

نقص فيتامين د، هو انخفاض مستوى فيتامين "د" في الدم عن المعدل الطبيعي، مما يؤثر سلباً على الصحة العامة للشخص، وخاصة صحة العظام والعضلات.

ويعد نقص فيتامين د مشكلة صحية عالمية، حيث يعاني ما يقارب 1 مليار شخص في العالم من نقص فيتامين "د"، بالإضافة إلى معاناة ما يقارب 50% من سكان العالم من عدم وجود كمية كافية من فيتامين "د" في الجسم

ويقول دكتور آكس في شرحه لأعراض نقص فيتامين د( vitamin D ) أن نقص فيتامين د قد يكون وراء العديد من الأمراض مثل السرطان و الأمراض المناعية الذاتية و قد يكون وراء الشعور بالاكتئاب و التعب و الإرهاق و من مسببات نقص فيتامين د في الجسم التالي:

1-عدم التعرض للشمس بشكل يومي و لمدة كافية و خصوصا الوجه و الكفين و ذلك يوافق كلام طبي ل دكتور جون بيرجمان العالم الأمريكي أن كريمات الوقاية من الشمس تعمل على حجب الشمس عن الوجه الشئ الذي يعتبر سيئا لمن أراد الاستفادة من فيتامين د و كذلك هي مواد كيميائية مسرطنة .

و يذكر أن من أراد أن يستفيد من أشعة الشمس للحصول على فيتامين د يجب عليه أن يضع ضمن نظامه الغذائي نوع من الدهون الطبيعية المفيدة كزيت الزيتون و الأفوكادو و زيت جوز الهند و السمك لأنه لا يتم امتصاص الفيتامين و الاستفادة منه إلا في وجود وسط دهني.

2- شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية التي تترك مواد ضارة و سموم تؤثر على الكبد و تمنع امتصاص الجسم للفيتامينات بشكل مناسب.

3- الحياة تحت الضغط العاطفي أو النفسي و الذي يعمل على ارتفاع نسبة هرمون الكورتيسول في الدم و هو هرمون الضغط النفسي الذي تفرزه الغدة الكظرية و بالتالي يتسبب في عدم التوازن الهرموني و ذلك لأن فيتامين د بعد دخوله للجسم يعمل كهرمون تابع للجهاز الهرموني في جسم الإنسان و أي اختلال في توازن هرمون يؤثر على الهرمونات الأخرى.

وأشار دكتور جون بيرجمان العالم الأمريكي أن فيتامين د بعد دخوله جسم الإنسان و تحوله للصفة الهرمونية يقوم بالتأثير في 2000 جين مما مجموعه 30000 جين في جسم الإنسان و بالتالي فهو يؤثر في أمراض مناعية ذاتية كمتلازمة تكيس المبايض المتعدد و كأمراض الغدة الدرقية أيضا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2