هيفاء أبو غزالة: ما تشهده فلسطين يستدعي من الجميع مساندة ودعم شعبها

هيفاء أبو غزالة: ما تشهده فلسطين يستدعي من الجميع مساندة ودعم شعبهاالسفيرة هيفاء أبوغزالة

عرب وعالم30-10-2023 | 16:34

استضافت الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية اليوم الإثنين بمقرها بالقاهرة الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي" في دورته السادسة والعشرين تحت شعار "الشباب محور التنمية.. الفرص والتحديات"، والذي نظمه "اتحاد المستثمرات العرب" على أن تستكمل فعالياته بشرم الشيخ حتى يوم 3 نوفمبر المقبل، بمشاركة تمارا فوتشيتش الرئيس الشرفي للمؤتمر وقرينة رئيس جمهورية صربيا.

واستجابة لدعوة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، وقف المشاركون في المؤتمر دقيقة صمت ترحماً على شهداء قطاع غزة ووفاءً لأرواحهم الزكية.

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة - في كلمتها خلال المؤتمر - إن ما تشهده الأراضي الفلسطينية من إبادة جماعية وتدمير همجي للبنية التحتية ولكل مرافق الحياة ونسف للمستشفيات والأحياء السكنية والملاجئ ومقرات وكالات الأمم المتحدة يعد انتهاكاً صارخاً لحق الحياة التي تضمنه كافة الشرائع السماوية وتقر به مختلف النصوص والصكوك الدولية لحقوق الإنسان وهو ما يستدعي من المجتمع المدني العربي والدولي وكافة الشعوب مواصلة مساندتها ودعمها للحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل نيل حقوقه واستراد أرضه السليبة وإقامة دولته المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكدت أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل تطورات خطيرة تشهدها منطقة الشرق الأوسط نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ومواصلة ارتكاب القوة القائمة بالاحتلال لمجازرها بحق الأطفال والنساء والشيوخ وعدم استجابتها للدعوات الدولية والإقليمية لوقف إطلاق النار والعدول عن سياسة الأرض المحروقة باستهداف المدنيين العزل بالآلة الحربية المدمرة دون مراعاة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وكافة الأعراف ومواثيق حقوق الإنسان.

وأشادت بالمشاركة الواسعة التي يشهدها المؤتمر لضيوف من دول عربية وإفريقية وأوروبية عديدة بما يؤكد عمق الروابط التاريخية والجغرافية بين المنطقة العربية والفضاءين الإفريقي والأوروبي، وما يجمع بينها من تحديات مشتركة تستدعي مزيدا من التنسيق بين الجانبين لوضع برامج شراكة يكون لمنظمات المجتمع المدني وللشباب العربي دور في تنفيذها خدمة للمصالح المشتركة.

من جانبها أكدت تمارا فوتشيتش، الرئيس الشرفي للمؤتمر وقرينة رئيس جمهورية صربيا - في كلمتها - متابعتها للأحداث في الأراضي الفلسطينية وعميق حزنها على سقوط ضحايا من الأبرياء المدنيين في الأراضي الفلسطينية، مشددة على ضرورة توجيه الجهود نحو نشر قيم التسامح والتعايش والسلام بين الشعوب بما يؤسس لغد أفضل للشباب ويتيح لهم الفرص لرفع التحديات في مختلف المجالات التنموية.

وقالت الدكتورة رئيس اتحاد المستثمرات العرب هدى يسى، إن انعقاد مؤتمر ومعرض الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي في دورته الـ26 تحت شعار "الشباب محور التنمية.. الفرص والتحديات" برعاية جامعة الدول العربية ورئاسة مجلس الوزراء المصري وعدد كبير من الوزارات بجمهورية مصر العربية، يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه المؤتمر بالشباب العربي والحرص على رصد تطلعاتهم وتشجيعهم على المشاركة المدنية الفعّالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2