سول تدعو بيونج يانج إلى الحفاظ على قنوات الاتصال لسلامة مواطني الكوريتين

سول تدعو بيونج يانج إلى الحفاظ على قنوات الاتصال لسلامة مواطني الكوريتينالكوريتين الشمالية والجنوبية

عرب وعالم2-11-2023 | 11:36

دعت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، بيونج يانج إلى الرد على المكالمات الروتينية اليومية من خلال قناة الاتصال بين الكوريتين قائلة "نحث كوريا الشمالية على استئناف قناة الاتصال وتطبيعها على الفور حتى يمكن اتخاذ إجراءات متبادلة في حالات الطوارئ".

وأكدت الوزارة في بيان، نقلته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، أن الحفاظ على قنوات الاتصال هو "أمر إنساني" يتعلق بحياة و سلامة مواطني الكوريتين لافتة إلى إنقاذ سفينة كوريا الشمالية تقطعت بها السبل بالقرب من خط الحد الشمالي في البحر الشرقي في 29 أكتوبر، مؤكدة أن قناة الاتصالات لا غنى عنها للإخطارات والتشاور بشأن الإنقاذ البحري والكوارث، ولا ينبغي وقفها تحت أي ظرف.

وكانت الكوريتان تجريان مكالمتين هاتفيتين يوميا الساعة التاسعة صباحا والساعة الخامسة مساءً كجزء من التواصل الثنائي، لكن بيونج يانج توقفت عن الرد على المكالمات الروتينية منذ 7 أبريل.

على صعيد آخر، قالت "يونهاب" يبدو أن شركة الخطوط الجوية الكورية الشمالية "إير كوريو" استأنفت رحلاتها المنتظمة بين بيونج يانج و بكين كما استأنفت أيضًا الرحلات الجوية إلى فلاديفوستوك مثلما كان عليه الحال قبل اندلاع كورونا حيث تسير رحلات جوية إلى المدينة الواقعة في أقصى شرق روسيا كل يوم اثنين وجمعة منذ 16 أكتوبر.

أضف تعليق