أمريكا تعرب عن قلقها من اعتزام روسيا الانسحاب من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

أمريكا تعرب عن قلقها من اعتزام روسيا الانسحاب من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوويةأمريكا تعرب عن قلقها من اعتزام روسيا الانسحاب من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

عرب وعالم2-11-2023 | 23:52

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عن قلقها الشديد إزاء اعتزام روسيا الانسحاب من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.


وقال بلينكن، في بيان نشر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء الإجراء الذي تعتزم روسيا اتخاذه لسحب تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".

وتابع أنه "من المؤسف أنه يمثل خطوة هامة في الاتجاه الخاطئ، حيث يبعدنا عن دخوله حيز التنفيذ ولا يقربنا إليه".

وأضاف أن "تصرفات روسيا لن تؤدي إلا إلى تراجع الثقة في النظام الدولي للحد من الأسلحة. ونحن نقدر بيانات القلق المماثلة التي أعربت عنها دول أخرى عديدة في الأسابيع الأخيرة بشأن هذا الإجراء".

وقال: "سوف نستمر في التأكيد على عدم مسؤولية الخطاب الروسي الأخير فيما يتعلق بتجارب تفجير الأسلحة النووية ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".

يذكر أن المسؤولين الروس يقولون إن خطوة روسيا المزمعة لسحب تصديقها لا تعني أنها ستستأنف الاختبار، ونحن نحث موسكو على التمسك بهذه التصريحات. ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بتحقيق دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز النفاذ، ونؤكد من جديد التزامنا بالوقف الاختياري للتجارب النووية ذات القوة الصفرية، الذي ظل قائما منذ 30 عاما. ومن الضروري أن نحافظ على القاعدة العالمية ضد تجارب التفجيرات النووية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2