سفير كوريا الجنوبية: مصر نجحت في تحقيق طفرة كبيرة في عالم النقل الذكي

سفير كوريا الجنوبية: مصر نجحت في تحقيق طفرة كبيرة في عالم النقل الذكي سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة

مصر8-11-2023 | 13:13

أشاد السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بما نجحت فيه مصر -ممثلة في وزارة النقل- من تحقيق طفرة كبيرة في عالم النقل الذكي، معبرًا عن تطلعه إلى مزيد من الفرص للتعاون الدائم مع بلاده.

وثمن سفير كوريا الجنوبية، في كلمته اليوم الأربعاء، خلال ندوة بعنوان "التحديات الكبرى للاستثمار في البنية التحتية"، نجاح الدورة الخامسة لمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات للشرق الأوسط وإفريقيا، وما تم إبرامه من عدد كبير من مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون خلال فعالياته.

وعبر السفير عن سعادته بحجم التعاون الكبير بين مصر وكوريا الجنوبية، مؤكدًا أن هذا التعاون يعد أولوية شراكة بالنسبة لبلاده، يزيدها ما تنتهجه مصر نحو توطين صناعات النقل.

بدوره، أكد هيثم عيسى نائب المدير التنفيذي للبنية التحتية (مصر والشرق الأوسط) بالبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، أن حجم الاستثمار في مصر يبلغ مليار يورو خلال عام في مجالات مختلفة ومنها السكك الحديدية وقطاعات النقل، مشيرًا إلى تنوع حزم التمويل لتشمل الدعم الفني، والمالي، بما يستهدف تعزيز الابتكار والتحول الأخضر، بالإضافة إلى برنامج خاص يستهدف الدعم الفني والمالي لتجهيز البنية التحتية.

وشدد عيسى على أن مصر تعد شريكًا مهمًا للبنك الأوروبي، خاصة في الفترة المقبلة، مستعرضًا عدد من المشروعات التي يشارك بها البنك الأوروبي مع وزارة النقل، ترتبط بقطارات تالجو الإسبانية وعقود الصيانة وتوريد الجرارات، بالإضافة إلى تطوير قطاع نقل البضائع، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية، وكذا في قطاع الموانئ، ومترو الأنفاق وقطار أبو قير بالإسكندرية.

من جانبه، كشف أحمد المفتي المدير التنفيذي لشركة "نيرك"، عن سر نجاح التعاون مع وزارة النقل؛ لاسيما مع رؤية وعزم الدولة على توطين الصناعة مشروعاتها، والانفتاح على الشراكة مع القطاع الخاص من أجل تحقيق الاستدامة، بالإضافة إلى تنمية سلاسل الإمداد وتوفير الكم الاقتصادي لتنمية الشركات العاملة في الصناعات المغذية.

وشدد المفتي على أهمية التصدير بوصفه أحد أهم عوامل نجاح فتح أسواق خارجية بدول القارة الإفريقية والدول العربية كتحد مهم لرفع كفاءة والفائدة من المنتج وخفض التكلفة.

وفي سياق متصل، استعرض تامر وجيه ممثل وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أنظمة التعاقد مع القطاع الخاص، والتي تشمل نظام "الكونشن" في مشروعات النقل، وما حققته من نجاح في عدد من المشروعات من بينها ميناءي 6 أكتوبر والعاشر من رمضان البريين.

ولفت وجيه إلى أن الوحدة التابعة لوزارة المالية، تعد بيت خبرة تتولى مراجعة دراسات الجدوى لضمان فرص نجاح المشروعات للشروع في عمليات التعاقد وتدشين المشروعات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2