تعرف على أنواع ابتسامات الرضيع

تعرف على أنواع ابتسامات الرضيعصورة ارشيفية

منوعات12-11-2023 | 09:24

الابتسام هو لغة تواصل بالنسبة للأطفال حديثى الولادة، حيث من خلاله نفهم أن الطفل سعيد وليس به شيء، بعكس البكاء والذي يدل على أن الطفل غير مرتاح وبحاجة إلى شيء، والابتسام عند الرضع أنواع توضحها، زينب حسن، أخصائية التغذية:

1_الابتسامات المبكرة أو المنعكسة
وعادة ما يحدث هذا النوع للطفل وهو فى بطن أمه وعندما يولد أيضا ولكن هذه الابتسامات لا تعبر عن شىء وإنما هى ردود فعلية لبعض التغييرات الفسيولوجية والتى تحدث للطفل عندما ينام

2_الابتسامات الاجتماعية
يبتسم الصغار هذه الابتسامة عندما تتراوح أعمارهم ما بين 3 و4 أشهر، وهي بمثابة رد فعل الطفل وانتباهه إلى الأم وإيماءاتها.

وأضافت زينب حسن، أخصائية التغذية، تشير هذه الابتسامات إلى تطور مهارات التواصل لدى طفلكِ والتعبير المتعمد عن الدفء تجاه الآخرين، وفي هذه المرحلة يمكنكِ زيادة تفاعلاتك مع صغيرك عن طريق الحضن والمداعبة، أو التحدث إليه ببساطة للحصول على المزيد من ابتساماته الجذابة.

3_ ابتسامة للاستجابة
يحدث هذا النوع من التفاعل عادة في عمر الشهرين، فعندما يبدي طفلكِ تلك الابتسامة خلال نومه، تعبر غالبًا عن استجابته للتجارب الحسية، أو الأشياء التي يجدها ممتعة مثل استماعه إلى صوت هادئ مألوف بالنسبة له.

وأوضحت أنه عندما يبلغ الطفل شهرين يبدأ فى التبسم والشعور بالفرح عندما يراكي وهذا يدل على أن مهارات الرضيع بدأت فى التطور وأصبح لدى الصغير لغة أخرى للتواصل غير البكاء.

وتتابع: إنه يجب تشجيع الطفل على التبسم 1_ الطفل يستجيب إلى العناق والقبلات ولهذا عليكى فعل ذلك مع صغيرك فامنحيه الكثير من الحب بالعناق.

2_ يمكنك اللعب مع الطفل من خلال لعبة إخفاء الوجه وتكرار هذه الحركات فهذا يسعدهم ويجعلهم يبتسمون .

3_ ابتسمى دائما أمام طفلك وحاولى رواية القصص له بحب وابتسامة فهو بطبيعته سوف يعتاد على تقليد الابتسامة .

4_الغناء للرضيع فسماع أغنية مألوفة يهدئ الطفل ويدفعه للتبسم .

5_ اللعب مع الطفل من خلال دغدغة الطفل من منطقة البطن فهم يحبون هذه الحركات وتجعلهم يبتسمون.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2