ميقاتي يبحث مع المفوض السامي لشئون اللاجئين ملف النازحين السوريين بلبنان

ميقاتي يبحث مع المفوض السامي لشئون اللاجئين ملف النازحين السوريين بلبناننجيب ميقاتي

عرب وعالم12-12-2023 | 21:48

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اجتماعًا مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي، اليوم الثلاثاء، بمقر الأمم المتّحدة في جنيف، عشية مشاركة رئيس الحكومة في"المنتدى العالمي للاجئين" الذي يفتتح أعماله غدا الاربعاء والقائه كلمة في المنتدى.

شارك في الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب وسفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين وسفير لبنان لدى الأمم المتحدة في جنيف سليم بدورة ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

وعن الأمم المتحدة شارك ممثل مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان ايفو فريسن والمدير الإقليمي للمفوضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيمن غرايبة.

وقال جراندي إن الأمم المتحدة تقدر ما يقوم به لبنان فيما خص استضافة النازحين السوريين، مؤكدًا أن التعاون بناء بين المنظمة الأممية وبين الحكومة اللبنانية والأمن العام اللبناني، معتبرًا أن هذا التعاون أثمر عن تسليم البيانات الخاصة بالنازحين للأمن العام اللبناني.

وأضاف أن هناك مشكلة نازحين في أكثر من بلد، معتبرًا أن هذا الأمر يشكل تحديًا للمفوضية لأن الدعم المادي ليس كما قبل، كما أن الحل الأمثل هو في دعم النازحين في سوريا، قائلًا أن هذا الأمر سيستغرق بعض الوقت.

وأكد أن المنظمة تواصلت مع الجانب السوري لفتح مكتب تنسيق للمفوضية على الحدود اللبنانية السورية لضبط حركة النزوح.

من جانبه، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إن المفوضية سلمت الأمن العام اللبناني كامل البيانات المتعلقة بالنازحين، مؤكدا أنه يجري حاليا فرز الجداول، وتبيان وضع كل حالة بمفردها، ومن بينهم غير المسجلين لدى المفوضية.
وأضاف أن لبنان تحمل القسم الأكبر من عبء النازحبن لاعتبارات انسانية، مضيفًا أن لبنان لا يمكنه الاستمرار في هذا الأمر على حساب اللبنانيين والدولة اللبنانية.
وأكد أن لبنان يشجع المفوضية على تحويل دعمها للنازحين السوريين عبر مشاريع تحفيزية في بلدهم تشجعهم على العودة وليس البقاء كنازحين في لبنان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2