فستان الأميرة ديانا عمره أكثر من ٣٨ سنة بمليون دولار

فستان الأميرة ديانا عمره أكثر من ٣٨ سنة بمليون دولارفستان الأميرة ديانا عمره أكثر من ٣٨ سنة بمليون دولار

منوعات22-12-2023 | 00:40

نشرت جريدة الديلي التليجراف البرطانية تقريراً عن تحطيم فستان تألقت به الأميرة ديانا الأرقام القياسية في مزاد علنيّ، حيث حقق قرابة 1.1 مليون دولار، أي 11 ضعفًا للتقديرات. فقد باعت دار جوليان Julien’s تصميم "جاك أزاجوري"Jacques Azagury، الذي ارتدته أميرة ويلز الراحلة أثناء قيامها بجولة في إيطاليا عام 1985، ويُعد أغلى فساتين الأميرة ديانا التي يتم بيعها في مزاد علني حتى الآن


حطّم فستان تألقت به الأميرة ديانا الأرقام القياسية في مزاد علنيّ، حيث حقق قرابة 1.1 مليون دولار، أي 11 ضعفًا للتقديرات. فقد باعت دار جوليان Julien’s تصميم "جاك أزاجوري"Jacques Azagury، الذي ارتدته أميرة ويلز الراحلة أثناء قيامها بجولة في إيطاليا عام 1985، ويُعد أغلى فساتين الأميرة ديانا التي يتم بيعه فستان الأميرة ديانا بيع بمبلغٍ قياسي قدره 1.148 مليون دولار في مزاد، وهو مبلغ فاق السعر المقدّر بـ11 مرة.

وفي بيان، أفادت دار جوليان للمزادات (Julien’s Auctions) ومقرّها لوس أنجلوس أنّ الفستان الأزرق والأسود أصبح أغلى فستان ارتدته الأميرة يُباع في مزاد على الإطلاق، محطمًا الرقم القياسي السابق البالغ 60،800 دولار.

وارتدت الأميرة ديانا الفستان، في مدينة فلورنسا الإيطالية في أبريل من عام 1985، ومن ثم ارتدته مجددًا في مدينة فانكوفر الكندية في مايو من عام 1986.

ويتميز الفستان بجزء علويّ مخملي أسود مطرز بالنجوم، مع وسادات كتف، وتنورة مصنوعة من الأورجانزا باللون الأزرق الملكي والتي تشير إلى حب ديانا للرقص ورعايتها للباليه الوطني الإنجليزي. تم عرض الفستان سابقًا كجزء من معرض الأزياء الملكية في قصر كنسينجتون في لندن عام 2013.

وبيع الفستان مع رسمٍ توضيحي مطابق له كجزء من مزاد "أساطير هوليوود Hollywood Legends" التابع لدار المزادات الذي انتهى الأحد.

وتضمن المزاد أيضًا قميصًا وردي اللون مصنوعًا من الشيفون ارتدته الأميرة ديانا في صورة خطوبتها بعام 1981، تم تصميمه من قبل إليزابيث وديفيد إيمانويل، اللذين قاما أيضًا بتصميم فستان زفاف الأميرة الشهير من قماش التفتا الحريري. وبيع القميص يوم الأحد بمبلغ 381 ألف دولار، أي خمسة أضعاف التقدير الأصلي.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، سجلت سترة صوفية مزينة بالأغنام رقمًا قياسيًا لكونها أغلى سترة بيعت على الإطلاق في مزاد، محققة أعلى سعر مدفوع مقابل قطعة ملابس ارتدتها الأميرة ديانا، وبلغ 1.143 مليون دولار في مزادٍ بنيويورك. وارتدت ديانا السترة في عام 1981 عندما كانت مخطوبة للملك تشارلز الثالث، والذي كان وريث العرش البريطاني آنذاك.

تعاون الأميرة ديانا مع المصمم جاك أزاجوري لم يكن يتيمًا، بل تألقت بإبداعاته في مناسبات عدة. اشتهر المصمم البريطاني المغربي بفستان قصير أزرق شاحب ارتدته ديانا خلال إحدى المناسبات العامة الأخيرة في يونيو 1997 قبل وفاتها.


التقت ديانا بصديقها ومصمم الأزياء أزاجوري في عام 1985، بعد أربع سنوات من زواجها من الأمير تشارلز. في ذلك الوقت، كانت تبلغ من العمر 24 عامًا وكانت تتأقلم مع الحياة كأحد كبار أفراد العائلة المالكة. في هذه الأثناء، كان المصمم المغربي المولد أزاغوري، الذي كان باع مجموعته الأولى لمؤسسة براون اللندنية، قد أشاد به محررو المجلات باعتباره الموهبة الجديدة الأكثر إثارة في عالم الموضة.

وفي حديثه إلى صحيفة الإندبندنت، يتذكر أزاجوري اللحظة التي التقى فيها بالأميرة لأول مرة عندما أحضرتها آنا هارفي، محررة مجلة فوغ، إلى منصة أزاجوري في معرض لندن التجاري للتصميم. يتذكر قائلا: "كنت صغيرًا جدًا في ذلك الوقت، كان الأمر مليئًا بالإثارة، وكل المشاعر، معًا."

مستذكرًا ذلك اللقاء الأول، الذي تطور إلى صداقة طويلة الأمد، يقول إن ديانا كانت تتمتع "بهذه القدرة المذهلة على جعلك تشعر وكأنك في بيتك تمامًا في غضون ثوانٍ".

وبعد ثلاثة أسابيع، حضرت ديانا إلى متجر أزاجوري في نايتسبريدج بلندن، حيث اشترت الثوب الشهير الذي ظهرت به لأول مرة خلال جولة ملكية في إيطاليا في أبريل 1985. والآن، أصبح هذا الفستان أغلى قطعة من ملابس ديانا على الإطلاق.

ويقول أزاجوري إنه كان "مسرورًا للغاية" عندما سمع الأخبار. "عندما تفكر في الأمر، فإن الفستان قطعة أيقونية يجب اعتبارها قطعة فنية قيمة، لأنها - مثل معظم الفنون القيمة - تتحدث عن اللحظة، وتتحدث عن تلك الفترة." ويضيف "إنه ليس مجرد فستان، بل إنه جزء من التاريخ. وبالطبع، ارتدته الأميرة ديانا."

يعود الفضل إلى أزاجوري في ابتكار بعض إطلالات ديانا الأكثر شهرة، خصوصًا أثناء - وبعد - انفصالها وطلاقها من تشارلز في عام 1996.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2