أمين البحوث الإسلامية: الإسلام جعل من الماء "أساسا للحياة"

أمين البحوث الإسلامية: الإسلام جعل من الماء "أساسا للحياة" الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد

مصر22-12-2023 | 13:08

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، إن الله تعالى خلق الكون وجعل منه أسباب الحياة ومن بين أهم هذه الأسباب الماء، فمنذ أن نشأت الحياة على وجه الأرض وهي مرتبطة بالماء ارتباطا وثيقا.. مشيرا إلى أن الإسلام نظر أيضا إلى المياه على أنها أساس الحياة وعبر عنها بمدلول يؤكد وضرورتها والحاجة إليها ويكفي ما جاء في التعبير القرآني الذي ربط الحياة بالماء فقال تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ".

وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الجمعة/ - أن كلمة الماء جاءت في القرآن ثلاثًا وستين مرة وورد معناها في مواضع شتى منها الغيث والمطر والبحار والأنهار وغير ذلك لأهميته لجميع الكائنات الحية.

وأوضح أن الماء من أجل نعم الله تعالى التي أنعم بها على خلقه في الدنيا، وهو كذلك من أفضل المنن التي يتفضل بها على عباده في الآخرة، قال تعالى "وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ"، مشيرا إلى أن الماء أيضا آية من الآيات التي تدعو إلى التفكير وتدفع إلى التأمل، وتحث على التدبر في كيفية الاستفادة منه في إنبات الثمار، وإخراج ألوان منه مختلفة في الأشكال والأحجام والطعوم.

وأوضح أن الحياة دبت في مكة المكرمة بعد أن تفجر بئر زمزم بها.. مؤكدا أن استقرار الإنسان على وجه الأرض وازدهار حضارته ارتبط بالماء وقامت الحضارات القديمة بجوار مصادر المياه حتى أن بعضها عرف بالمسمى المائي الذي نشأت بجواره مثل حضارة بين النهرين، وحضارة وادي النيل، وحضارة بلاد ما وراء النهر، فلولاها ما كانت حياة، ولهذا جاءت آيات القرآن الكريم المتعلقة بالماء متعددة ومتنوعة الوصف وكأنه يقول للإنسان لا سيما المسلم: "انظر في نفسك وما حولك هل تجد من شيء إلا والماء أصله.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2