وزيرة الصحة تبحث مع شركات الدواء زيادة صادرات الأدوية للأسواق الأفريقية

وزيرة الصحة تبحث مع شركات الدواء زيادة صادرات الأدوية للأسواق الأفريقيةوزيرة الصحة تبحث مع شركات الدواء زيادة صادرات الأدوية للأسواق الأفريقية

* عاجل28-8-2018 | 13:00

كتبت: مي هارون

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا مساء أمس، بممثلي شركات الأدوية في مصر لمناقشة معوقات وزيادة فرص التصدير للأسواق الأفريقية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

جاء الاجتماع بحضور كل من المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، والدكتور محمد جاد، المشرف على العلاقات الخارجية والسياحة العلاجية، والدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء وعدد من ممثلي شركات الأدوية المحلية والأجنبية في مصر.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة أسباب ومعوقات التصدير للأسواق الأفريقيا، موضحاً أنه تم وضع أطر للتغلب على تلك المعوقات والتى من ضمنها  التسويق والأكواد الداخلية للأدوية، وتسعير الدواء المصري، وتأمين مخاطرات التعاملات المالية.

وأضاف " مجاهد" أن الاجتماع بحث إعادة تشغيل مصانع الأدوية المتوقفة عن العمل وحل المشكلات التى تواجها فى إطار توفير الأدوية للمريض، مشيراً إلى مناقشة اعتماد مصانع الأدوية المصرية من الجهات الرقابية العالمية مما يساعد على فتح أسواق أكبر في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى دراسة توحيد سياسات واتفاقيات موحدة في الدول الأفريقية لتسجيل الدواء، تساهم فى فتح أسواق جديدة فى تلك الدول.

وكشف "مجاهد" أن الاجتماع تطرق إلى وضع قواعد من شأنها تيسير إجراءات التصدير للدول الأفريقية، حيث تم الاتفاق على إعداد ورقة يتم إعدادها من خلال شركات الدواء ووزارة الصحة وغرفة الصناعات، لتيسير إجراءات التصدير والتسجيل بالإضافة إلى وضع ألية لتفعيل الاتفاقيات الدولية لتيسير تصدير الأدوية.

ونوه أن وزيرة الصحة والسكان أكدت على تفعيل نظام التوأمة مع الدول الأفريقية فى مجال تقديم الخدمة الطبية بالمستشفيات، وأيضاً صناعة وتصدير الأدوية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2