وزير التربية والتعليم يؤكد أهمية الابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين وتطوير مهارات الطلاب الحياتية

وزير التربية والتعليم يؤكد أهمية الابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين وتطوير مهارات الطلاب الحياتيةوزير التربية والتعليم

مصر24-12-2023 | 14:44

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أهمية تحقيق متعة التعلم المنتج للمعرفة والابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين وتطوير مهارات الطلاب الحياتية، كما شدد الوزير على أهمية الحفاظ على نظافة الفصول بالمدارس وانتظام المعلمين والطلاب والالتزام بالقرارات المنظمة للعملية التعليمية.

جاء ذلك خلال جولة الوزير المفاجئة إلى مدرستين بحي الأسمرات بالقاهرة، والعمرانية بالجيزة، للوقوف على مدى تنفيذ التعليمات والالتزام بالقرارات المنظمة للعملية التعليمية.

وبدأ الوزير جولته بزيارة مدرسة "تحيا مصر" الإبتدائية التابعة لإدارة المقطم التعليمية ب الأسمرات والتي يبلغ طلابها 4200 طالب، حيث تفقد عددًا من الفصول بالمدرسة، وشدد على أهمية الحفاظ على نظافة الفصول وانتظام المعلمين وتكثيف المتابعة الميدانية يوميًا لكافة المدارس التابعة للإدارة التعليمية وإجراء زيارات مفاجئة من قبل الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية، وتكريم المعلمين المتميزين وفقًا لأدائهم ومواجهة السلبيات.

وإطلع وزير التربية والتعليم، على سجلات الحضور والغياب اليومية للطلاب والتي عكست انتظام حضور الطلاب في المدرسة، كما إطلع على دفتر الحضور والانصراف للمعلمين، ووجه بعدم السماح بالإجازات أثناء فترة الامتحانات، مشيرًا إلى أنه سيقوم بجولات مفاجئة ومكثفة لمختلف المدارس على مستوى الجمهورية لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية.

وعقب ذلك، توجه الوزير إلى مدرسة "ثورة التصحيح" الإعدادية بنين، التابعة لإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، والتي يبلغ عدد طلابها 2145 طالبًا، حيث تفقد أحد الفصول الدراسية للصف الثاني الإعدادي أثناء حصة مراجعة العلوم، وأجرى حوارًا مع الطلاب عن كيفية استفادتهم من شرح الدرس، مؤكدًا أهمية تحقيق متعة التعلم المنتج للمعرفة والابتعاد عن أسلوب الحفظ والتلقين، كما أجرى حوارًا تفاعليًا مع الطلاب حول المناهج الدراسية وكيفية تلقيهم المعلومات، مؤكدًا أهمية التركيز أيضًا على تحفيزهم وتطوير مهاراتهم الحياتية.

كما تفقد الوزير، أحد الفصول الدراسية بالمدرسة خلال شرح مادة اللغة الإنجليزية، حيث أثنى الدكتور رضا حجازي، على أسلوب المدرسة في شرح المنهج وإيصال المعلومات للطلاب بأسلوب متميز.. موجهًا مدير المدرسة بأهمية متابعة تسجيل الحضور والغياب وتفعيل الغياب الإلكتروني، وتفعيل لائحة النظام والانضباط المدرسي.

رافق الوزير خلال جولته الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للجودة والتخطيط الاستراتيجي، وخالد عبدالحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، وفريق المتابعة بالوزارة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2