دراسة: مذاق جديد للقهوة بإضافة هذا السائل

دراسة: مذاق جديد للقهوة بإضافة هذا السائلالقهوة

منوعات27-12-2023 | 15:53

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة أوريجون بالولايات المتحدة، أن إضافة القليل من الماء إلى حبوب القهوة قبل طحنها؛ يمكن أن يحدث فرقًا واضحًا في طعمها وجودتها، حسب تقرير نَشَرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأوضحت الدراسة إن الكمية المضافة من الماء يمكن أن تكون بناء على عدة عوامل، مثل نوع التحميص (خفيف أو متوسط أو قوي)، ومدى خشونة أو نعومة الطحن؛ مؤكدة عدم وجود قاعدة واحدة تناسب أذواق الجميع.

وأشارت الدراسة إلى أن وضع قطرات من الماء مع حبوب البن اعتاد العديد من صانعي القهوة في المطاعم والمقاهي وضع قطرات من الماء مع حبوب البن؛ لمنع انتشار غبارها وخروجه من المطحنة؛ لكن وبحسب الباحث الكيميائي المشارك في الدراسة، كريستوفر هندون؛ فإنه عندما يتم طحن القهوة مع قليل من المياه؛ فإن ذلك يخفف من الكهرباء الساكنة الناجمة عن عملية الطحن؛ مما يؤدي إلى نكهة أفضل وطعم ألذ.

وأوضح هندون، أن إضافة كميات صغيرة من الماء (تتراوح من قطرة واحدة فأكثر)، يؤدي إلى إبطال أو إيقاف الشحنات الكهربائية الساكنة؛ لافتًا إلى أنه ليس من الواضح ما الذي تفعله المياه بالضبط لتحسين جودة الطعم والنكهات.

وأضاف هندون، ربما تمتص القطرات الشحنة أو تغير درجة الحرارة داخل المطحنة؛ مما يقلل من آثار الاحتكاك بين حبوب البن، مشدداً على أنه في حال إضافة كمية كافية من الماء خلال عملية الطحن؛ فإن ذلك يمنع تكون تكتلات؛ مما يؤدي من حيث المبدأ، إلى الحصول على كميات أكبر من القهوة (السائلة) وعلى مشروب أفضل.

فيما قال الخبير في القهوة، لانس هندريكس، الذي لم يشارك في الدراسة: إن البحث الأخير هو محاولة شجاعة لإزالة الغموض عما يحدث عندما يتم رش حبوب القهوة بالماء، ونحتاج المزيد من الاختبارات مع نماذج مختلفة من المطاحن، مشيراً إلى أن اختباراته الخاصة التي قام بها بشأن إضافة قطرات إلى عمليات الطحن، أعطت "فوائد معقولة" و أن كمية المياه اللازمة لتحقيق الفوائد المزعومة تختلف بشكل كبير من مطحنة إلى أخرى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2