متحور كورونا الجديد.. أعراض يجب الانتباه إليها

متحور كورونا الجديد.. أعراض يجب الانتباه إليهاظهور متحور كورونا الجديد JN.1 أعراض غير متوقعة يجب الانتباه إليها

مصر31-12-2023 | 04:36

لفت متحور كورونا الجديد JN.1 الأنظار حوله بسبب انتشاره السريع، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه متحور مثير للاهتمام، ولكن بجانب الأعراض التنفسية المتعارف عليها، لاحظ العلماء المزيد من الأعراض غير المتوقعة للمرض، بما في ذلك القلق وصعوبة النوم، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويمثل متحور كورونا الجديد JN.1 من متغير أوميكرون سريع الانتشار حوالي 44% من حالات فيروس كورونا المنتشرة في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، مقارنة بـ 21% فقط قبل أسبوعين.

وبالإضافة إلى الأعراض المعروفة مثل سيلان الأنف والسعال والصداع، يقول العلماء أن هناك الآن علامتين إضافيتين يجب إضافتهما إلى القائمة.

ووفقًا لبيانات المسح الجديدة التي جمعها مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة، حيث تشكل سلالة JN.1 نحو 10% من الحالات، أصبح القلق والأرق من السمات المميزة للعدوى في الآونة الأخيرة فقط.

وفي الوقت نفسه، فإن فقدان حاسة التذوق أو الشم، التي كانت تعتبر في السابق من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا، لم يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر كما كان من قبل.

اقترح العلماء أن القلق يمكن أن يكون أيضًا علامة على إصابة شخص ما بالعدوى، حيث أبلغ أكثر من 10% من البريطانيين المصابين بكورونا باستمرار عن القلق أو القلق الزائد منذ أوائل نوفمبر.

يذكر أن متحور كورونا الجديد JN.1 بدأ في الظهور في بريطانيا في أواخر أكتوبر، مما يشير إلى أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع منذ منتصف نوفمبر ربما أصيبوا بهذا المتغير الفرعي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2