كمال محمود مهدى* يكتب: فضائل عاشوراء

كمال محمود مهدى* يكتب: فضائل عاشوراء كمال محمود مهدى* يكتب: فضائل عاشوراء

* عاجل17-9-2018 | 22:06

لقد فضل الله بعض الأيام على بعض، وفضل بعض الشهور على بعض، ومن ذلك شهر الله المحرم الذي اختصه الله بإضافته إليه، ولا يضيف الله إليه إلا ماكان عظيمًا، كبيته الحرام، وكعبته المشرفة وكذلك الصيام حيث قال  الله تعالى: ( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به).
ولما كان شهر الله المحرم مضافًا إلى الله وأجر الصيام مضافًا إليه كذلك، ناسب أن يختص هذا الشهر بالصيام وأصبح صيامه من أعظم الأعمال الصالحة التي أختص بها هذا الشهر المحرم، فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: سئل رسول الله: أي الصيام أفضل بعد شهر رمضان قال: " أفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله الحرام" رواه مسلم.
إن من خير ما يستقبل به المسلم عامه الجديد صيام أيام من شهر الله المحرم وخير يوم يصومه المسلم من هذا الشهر هو صيام يوم عاشوراء، فعن أبي قتادة أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال : " أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله " رواه مسلم.
فيا سبحان الله صيام يوم واحد يكفر الذنوب الصغائر لسنة كاملة فأي فضل هذا ؟
ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم، وهذا قول سعيد بن المسيب والحسن، لما روى ابنُ عبّاس، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم يوم عاشوراء العاشر من المحرم" (رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح).
وجاء في الصحيحين من حديث بن عباس رضي الله عنه قال " لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وجد اليهود صياما فقال لهم ما هذا اليوم الذي تصومونه ؟ قالوا : هذا يوم نجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى عليه السلام شكرا لله فنحن نصومه .فقال صلى الله عليه وسلم نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه "
 وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا كل الحرص أن يخالف اليهود فلما قال له الصحابة رضوان الله عليهم يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال صلى الله عليه وسلم إن كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع (يعني مع العاشر) فلم يأت العام المقبل حتى توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعلى هذا فيشرع للمسلم أن يصوم مع العاشر يومًا قبله أو يومًا بعده، ويكفي أن يصوم المسلم مع العاشر يومًا ولو لمرة واحدة في حياته من أجل المخالفة.
 ويكون صيام يوم عاشورا على ثلاث مرات:
الأولى: أن يصام قبله يوم وبعده يوم (يعني ثلاثة أيام) وهذه أكمل المراتب.
والثانية: أن يصام مع العاشر اليوم التاسع، وهذا عليه أكثر الأحاديث
يقول الشافعي :يستحب صوم التاسع مع العاشر لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر ونوى صيام التاسع.
 والثالثة: صيام العاشر بمفرده.
وموعد يوم عاشوراء لهذا العام الهجري الجديد 1440 يوم الخميس الموافق 20سبتمبر 2018م.
نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى. ونسأله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يتقبل منا الصيام وطيب الأعمال 'ويجعلنا من المتقين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
..........................................................
*  إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2