وزيرة الهجرة تؤكد أهمية الأنشطة الثقافية في التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

وزيرة الهجرة تؤكد أهمية الأنشطة الثقافية في التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعيةوزيرة الهجرة

مصر9-1-2024 | 09:51

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، أهمية دور الأنشطة الثقافية والفنية في توعية الشباب وكذلك الأسر في مختلف محافظات الجمهورية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال مشاركة السفيرة في حفل توزيع جوائز مسابقة "ساويرس الثقافية" في دورتها التاسعة عشرة، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمهندس نجيب ساويرس مؤسس ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والمهندس سميح ساويرس مؤسس وعضو مجلس أمناء المؤسسة، بحسب بيان اليوم الثلاثاء لوزارة الهجرة.

وأوضحت جندي - في كلمة بهذه المناسبة - أنها شهدت أعمالا فنية وثقافية ومشروعات تخرج لعدد من طلاب الجامعات التي تناقش تلك الظاهرة وتنشر الكثير من رسائل تساهم في توعية مختلف الفئات بالمحافظات بمخاطر الهجرة غير الشرعية خاصة المحافظات المصدرة لتلك الظاهرة، خلال فعاليات المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

وأكدت أن الجمهورية الجديدة تدعم الأنشطة الثقافية التي لها دور كبير في بناء الإنسان المصري، بالإضافة إلى دعم المبدعين في مختلف المجالات، مشددة على أن هناك الكثير من المحفزات التي قدمتها الدولة أيضا للمبدعين في العديد من المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، والمناطق الأولى بالرعاية، ومن بينها دعم الشباب في المجالات الثقافية، منوهة إلى أن الإبداع مقياس لحضارة الشعوب وانعكاسًا لتفردها ومرآة لثقافتها وتميزها الخلاق.

وأشارت الوزيرة سها جندي إلى أنه علينا جميعا دعم مختلف الملفات التي من شأنها أن تساعد في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة ودعم الشباب وتمكينهم، وكذلك إتاحة الفرصة للمبدعين منهم في مختلف المجالات، لافتة إلى أن مؤسسات المجتمع المدني تبذل جهدًا كبيرًا للبحث عن هذه الكنوز الثقافية، التي ربما تصبح قادرة على صنع جيل جديد، وإبراز سمات الثقافة المصرية في مختلف المحافل.

وشهدت الفعاليات الإعلان عن أسماء الفائزين من شباب وكبار الأدباء والكتاب في مختلف مجالات الجائزة، ومن بينها: الرواية، والمجموعة القصصية، والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية وأدب الطفل، وذلك بمشاركة عدد كبير من الفنانين والمبدعين المصريين، كما تضمن برنامج الحفل أيضًا فقرة فنية لفرقة هواة خريجي الجامعة الأمريكية في مصر لفنون الفولكلور.

وشارك في الاحتفالية أيضًا عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية في مصر، ونخبة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع، وعدد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، وأعضاء لجان التحكيم.

أضف تعليق