الإفتاء توضح الحكم الشرعي في عمل صدقة جارية لشخص على قيد الحياة

الإفتاء توضح الحكم الشرعي في عمل صدقة جارية لشخص على قيد الحياةعمل صدقة

الدين والحياة9-1-2024 | 10:50

الصدقة الجارية هى الصدقة التي تستمر لفترة طويلة من الزمن ؛ فالصدفة التي لا تسمر مثل التصدق على الفقير أو مساعدة المحتاج وغيرها أما الجارية مثل بناء المساعد و حفر الآبار وتشييد المستشفيات وتعليم كتاب الله فتأخذ أجرها وأجر من ينتفع بعلم هذا العالِم إلى يوم الدين.

وعلى عكس ما يعتقد البعض فإن الصدقة الجارية لا تقتصر على المتوفي فحسب بل يمكن أن تقوم ب عمل صدقة جارية لنفسك ولأي فرد من عائلتك وتجني ثمارها من حسنات في حياتك وقد تستمر بعد وفاتك أو وفاة الشخص الذي قمت بعملها من أجله.

في هذا الصدد أوضح الدكتور محمود شلبي أمين الفتوي بدار الإفتاء، بأنه يجوز عمل صدقة جارية لشخص على قيد الحياة فهبة ثواب الأعمال تجوز للحي والميت.

وأوضح شلببي: أن الصدقة الجارية عن الميت ليست فقط الشكل الوحيد للصدقات الجارية بل يمكن أن تقوم بصدقة وتجني ثمارها من حسنات في حياتك وبعد مماتك ولا تختلف الصدقه الجاريه للحي عن الميت فكلاهما واحد وتساعدك مبرة المتميزين بالعديد مكن الخيارات التي يمكن أن تبذل فيها تبرعات تكون بمثابة صدقة جارية لك مثل مشروعات رعاية حافظي كتاب ، ويمكن أن تباشر المشروع بنفسك وتساعد في أعمال الإدارة لذا بادر بالتبرع وشاهد بنفسك ثمار الأعمال التي تقوم بها من خلال تلك التبرعات لمبرة المتميزين.

أضف تعليق