كأس آسيا 2023.. غدا انطلاق مباراة الافتتاح بين قطر حامل اللقب ولبنان

كأس آسيا 2023.. غدا انطلاق مباراة الافتتاح بين قطر حامل اللقب ولبنانكأس آسيا

رياضة11-1-2024 | 16:17

تنطلق بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم في نسختها الثامنة عشرة التي تستضيفها قطر، غدا الجمعة وتستمر حتى 10 فبراير 2024، وتقام مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر ولبنان ضمن مباريات المجموعة الأولى التي تضم الصين وطاجيكستان، حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 6 مجموعات وتتكون كل مجموعة من 4 منتخبات، تخوض 3 مباريات للتصفية في الدور الأول.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) في تقرير اليوم أن المباريات الافتتاحية لبطولة كأس آسيا تشكل حدثا مهما في انطلاق البطولة القارية على مدار تاريخها منذ نسختها الأولى في عام 1956، وتبقى أرقامها خالدة وتقفز للأذهان مع كل بطولة، حيث انتهت 7 مباريات افتتاح البطولة بالتعادل و10 مباريات بالفو، ولعب عامل الأرض والجمهور مع المنتخب المستضيف في (6) مناسبات، في حين خسرت أربعة منتخبات مستضيفة في مباريات الافتتاح ولم يكن عامل الأرض والجمهور مساعدا لها، فيما سيطرت نتيجة التعادل على (7) مباريات.

وشهدت المباريات الافتتاحية على مدار تاريخ كأس آسيا، تسجيل (46) هدفا في (17) مباراة بمعدل /2.7/ هدف في المباراة الواحدة، ولم تغب الأهداف عن الافتتاح في جميع النسخ السبع عشرة حتى في حالات التعادل.

وسجلت النسختان الأولى والثانية في عامي 1956 و1960 نسبة تهديف عالية في المباراة الافتتاحية، بواقع (11) هدفا، كما سجلت النسخة الخامسة في تايلاند عام 1972 أول مباراة افتتاحية دون أن يكون أحد طرفيها مستضيف البطولة.

واستضافت قطر النسخة التاسعة ل كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها عام 1988، وجمع اللقاء الافتتاحي المنتخب القطري مع نظيره الإيراني، وانتهى بفوز الإيراني بهدفين دون رد، لتسجل هذه النسخة الخسارة الثانية للبلد المستضيف في المباراة الافتتاحية بعد منتخب هونج كونج في النسخة الأولى.

وللمرة الثانية استضافت قطر كأس آسيا عبر النسخة الخامسة عشرة عام 2011، وخسر المنتخب القطري المباراة الافتتاحية على أرضه أمام أوزبكستان بهدفين دون رد، وشهدت هذه النسخة بلوغ المنتخب القطري للدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في البطولة، قبل أن يخسر بثلاثة أهداف لهدفين أمام المنتخب الياباني الذي توج باللقب فيما بعد.

وشهدت النسخة الرابعة عشرة عام 2007 أول تنظيم مشترك ل كأس آسيا بين 4 دول هي إندونيسيا وتايلاند وماليزيا وفيتنام وأقيمت المباراة الافتتاحية في تايلاند، المنتخب المستضيف مع نظيره العراقي وانتهت بالتعادل بهدف لكل منهما. وتوج المنتخب القطري لأول مرة في تاريخه بالبطولة في نسختها الماضية السابعة عشرة عام 2019 في الإمارات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2