دراسة تكشف: جرعة الكالسيوم تحمى من تسمم الحمل

دراسة تكشف: جرعة الكالسيوم تحمى من تسمم الحملدراسة تكشف: جرعة الكالسيوم تحمى من تسمم الحمل

منوعات13-1-2024 | 02:02

كشفت دراسة جديدة، أن جرعة منخفضة من الكالسيوم فعالة للوقاية من تسمم الحمل وفقًا لموقع "نيوز ميديكال".

وأوضحت الدراسة التى أجرتها كلية هارفارد تي تشان للصحة العامة والمتعاونون في الهند وتنزانيا، أن مكملات الكالسيوم تدخل معروف للمساعدة في الوقاية من تسمم الحمل والولادة المبكرة، وتشير التقديرات إلى أنها تقلل من خطر إصابة المرأة الحامل ب تسمم الحمل إلى النصف وتقلل من خطر ولادة الرضيع قبل الأوان بنسبة 25٪.
وخلال الدراسة ، قام الباحثون بإجراء تجربتين عشوائيتين مزدوجتي التعمية على ١١ الف امرأة حامل في الهند و١١ امرأة حامل في تنزانيا لتقييم ما إذا كان تناول 500 ملجم من الكالسيوم يوميًا فعال مثل 1500 ملجم من الكالسيوم يوميًا في تقليل مخاطر تسمم الحمل و الولادة المبكرة تُعرف بأنها الولادة قبل الأسبوع 37 من الحمل.
وكانت النتائج بشأن الولادة المبكرة مختلطة في تجربة الهند، وكان معدل حدوث الولادة المبكرة 11.4% بين النساء اللاتي تناولن 500 ملجم من الكالسيوم يوميًا و12.8% بين النساء اللاتي تناولن 1500 ملجم من الكالسيوم يوميًا، مما يشير إلى تأثير مماثل للجرعتين.
أما في تجربة تنزانيا كان معدل حدوث الولادة المبكرة مختلفًا قليلًا: 10.4% و9.7% على التوالي، ومع ذلك عندما قام الباحثون بتجميع البيانات من كلتا التجربتين، وجدوا أن تأثير المكملات ذات الجرعة المنخفضة لم يكن مختلفًا بشكل كبير على الولادة المبكرة مقارنةً بالمكملات ذات الجرعة العالية.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة هي الأولى فى تقييم فعالية نظام الجرعات المنخفضة مقابل نظام الجرعات العالية، والتي توفر النتائج فرصة لمراجعة التوصية الحالية لمنظمة الصحة العالمية بأن النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا منخفض الكالسيوم، ومعظم النساء اللاتي يعشن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، يتلقين جرعات عالية من مكملات الكالسيوم طوال فترة الحمل.
وأظهرت النتائج ان جميع المشاركات حوامل للمرة الأولى، مما جعلهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بتسمم الحمل، بدءًا من أقل من 20 أسبوعًا من الحمل، حصلوا على إمدادات شهرية من مكملات الكالسيوم اليومية، والتي تتكون إما من 3 أقراص كالسيوم 500 ملجم أو قرص كالسيوم 500 ملجم وحبوبين وهميين، وتمت مراقبة صحتهن خلال زيارات العيادة في كل شهر من أشهر الحمل، وعند الولادة، وبعد 6 أسابيع من الولادة.
وتبين أن مكملات الكالسيوم بجرعة منخفضة كانت فعالة مثل مكملات الكالسيوم بجرعة عالية في الوقاية من خطر تسمم الحمل، وفي تجربة الهند كان معدل الإصابة ب تسمم الحمل 3.0% بين النساء اللاتي يتناولن 500 ملجم من الكالسيوم يوميًا و3.6% بين النساء اللاتي يتناولن 1500 ملجم من الكالسيوم يوميًا، وفي تجربة تنزانيا كان معدل حدوث تسمم الحمل 3.0% و2.7% على التوالي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2