عادات غذائية تحافظ على صحة الكبد

عادات غذائية تحافظ على صحة الكبدصورة أرشيفية

منوعات19-1-2024 | 22:04

هناك عادات وسلوكيات غير صحيحة يفعلها الكثير منت قد تسبب ضرر لصحة الكبد، وفى المقابل هناك عادات غذائية تساعد كثيرا في الحفاظ على صحة الكبد.

وعن حماية الكبد ، يقول دكتور محمد طارق أخصائي التغذية العلاجية أن هناك نظام غذائي عند اتباعه سنحافظ على صحة الكبد، ومن الأطعمة التى تجعل لدينا كبد سليم :

الشوفان:
الشوفان من الأطعمة التي تساعد في حماية الكبد؛ لأنه يقلل من كمية الدهون المخزنة بسبب احتوائه على ألياف ومركبات مثل البيتا غلوكان (Beta glucan) بنسبة كبيرة.

المكسرات:
تناول بعض أنواع المكسرات بكميات معتدلة من الطرق التى تساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي للكبد.

الثوم:
تناول الثوم بكميات معتدلة و بدون إسراف يساعد في تدعيم صحة الكبد لأنه يلعب دور في التخلص من السموم الضارة وهذا بسبب احتوائه على مركبات الأليسين (Allicin) و السيلينيوم(Selenium) الذي يساعد في تطهير الكبد.

الخضراوات الخضراء:
مثل البروكلي، والسبانخ، والجرجير، والكرنب، والقرنبيط كل تلك الخضروات لها دور في مساعدة الكبد على أداء دوره بشكل صحيح وإزالة السموم وتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد.

الأسماك الدهنية:
التونة و السالمون ، وهى أطعمة شديدة الأهمية للكبد بجانب أنها من المصادر الغنية بأوميغا 3 الدهنية، وهى دهون نافعة تساعد في تقليل الالتهابات وبالأخص التى تصيب الكبد بجانب ان ليها دور في الحفاظ على مستوى الإنزيمات في الكبد.

زيت الزيتون:
زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتى تساعد على تحسين وظائف الكبد وتقليل الإجهاد التأكسدي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2